طريقة مبتكرة لإعادة نمو الغضروف لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل

طريقة مبتكرة لإعادة نمو الغضروف لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.  تحتوي مفاصل جسم الإنسان على نسيج مرن زلق يسمى الغضروف المفصلي، والذي يغطي نهاية العظم المفصلية. كما يؤدي فقدان هذا الغضروف نتيجة الإصابة أو التقدم في العمر إلى احتكاك عظام المفصل ببعضها مما يجعلنا نشعر بالألم.

كما تعد الأذيات الغضروفية شائعة جدا، ولا نملك الكثير لعلاجها  باستثناء مسكنات الألم والعلاج الفيزيائي.  ولكننا نأمل أن تكون الجهود المبذولة لفهم كيفية عمل خلايا المفصل تؤتي ثمارها أخيرًا، والتمكن أخيراً من علاج التهاب المفاصل.  وفي السطور التالية من موقع الترند سنتعرف على طريقة جديدة تم ابتكارها حديثاً لإعادة شفاء الغضروف.

طريقة مبتكرة لإعادة نمو الغضروف

من المتوقع أن تصبح عمليات زرع غرسات كهربائية لعلاج مشاكل الركبة الحل الذي سيشفي ملايين المرضى المصابين بالتهاب المفاصل. حيث قام خبراء الهندسة الحيوية في ولاية كونيتيكت البريطانية بتطوير طريقتين لتشجيع شفاء الغضروف وتحسين الألم المفصلي. وذلك عند الحيوانات المصابة بالتهاب المفاصل التنكسي.

كما أوضع الخبراء أن هذه الطرق تصلح للعمل على خلايا الغضروف البشري في أنبوب الاختبار.  حيث تمكن العلماء من إعادة نمو الغضروف باستخدام غرسة شبكية صغيرة بسماكة نصف ملليمتر تقريبًا.  والتي تقوم بتوليد تولد تيارات كهربائية صغيرة عند تعرضها للضغط نتيجة للحركة.  كما أنه من الممكن أن تؤدي حركة المفصل المنتظمة إلى قيام الغرسة بتوليد مجال كهربائي في ركبة مريض التهاب المفاصل. وهذا سوف يساعد على تحفيز الخلايا على النمو حولها، وبالتالي إمكانية تكوين غضروف جديد.

وكما تعرف هذه الخاصية باسم الـكهروضغطية،  ويعتمد مبدأ عملها على أنه عندما تتقارب بعض الشحنات الكهربائية عند تطبيق الضغط عل بعض أنواع المواد. فإن ذلك يؤدي إلى توليد جهد كهربائيً على طرفيها. وتتميز بهذ الخاصية بعض المواد السيراميكية ومنها العظام.

مزايا التقنية الجديدة

  • تقليل الألم الكبير الذي يشعر به المريض:

كما هو معروف، يعاني مريض التهاب المفاصل من ألم رهيب عند ممارسة الأنشطة اليومية مثل المشي، وذلك بسبب احتكاك العظام ببعضها البعض. ومن أجل ذلك كان نمو الغضروف من جديد هو الحل الأمثل لعلاج هذه المشكلة.

  • الغضروف طبيعي وقوي:

وإحدى أهم مزايا التقنية الجديدة أن الغضروف الذي ينمو بشكل طبيعي يكون قويًا ميكانيكيًا. وكما تقوم السقالة النسيجية بتوليد مجال كهربائي ضعيف ولكن بشكل ثابت. وهذا يساعد على تحفيز الخلايا على النمو حول السقالة المنزرعة في الغضروف. وبالتالي يتم تلافي الآثار الجانبية السلبية لأساليب العلاج الحالية، هذا سواء بم استخدام عوامل نمو خارجية أو خلايا جذعية.

ومن الجدير بالذكر، أنه تم صنع السقالة النسيجية  من ألياف نانوية من حمض اللاكتيك متعدد اللاكتيك PLLA. والذي يتمتع بخاصية “الكهروضغطية” أو الكهرباء الانضغاطية.  كما أنه عبارة عن بوليمر قابل للتحلل البيولوجي، وهو يستخدم في خياطة الجروح الجراحية غالباً.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

 

كذلك حققت  النتائج السريرية التي تم إجراؤها على الحيوانات نتيجة رائعة. وستم حالياً تجربتهاعلى حيوان أكبر حجمه ووزنه أقرب إلى الإنسان.  وبدوره، أكد الباحث الرئيسي دكتور يانغ ليو من جامعة كونيتيكت أن الكهرباء الانضغاطية ظاهرة موجودة في جسم الإنسان بشكل طبيعي. كما إن العظام والغضاريف والكولاجين والحمض النووي والبروتينات المختلفة لها استجابة كهروضغطية.

 

 

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *