هيكل الدهون ، الهضم ، والوظيفة

هيكل الدهون ، الهضم ، والوظيفة

على موقعنا الترند  اليوم تابعوا عروضنا المميزة الحصرية على موقع عروض السوق   وتابعوا ايضا بقية عروضنا

واخبارنا على موقعنا المميز عروض السوق

هيكل الدهون ، الهضم ، والوظيفة

تتكون الدهون والزيوت من جزيئات فردية تسمى الأحماض الدهنية. إنها سلاسل مصنوعة من ذرات الكربون والهيدروجين التي تحتوي على مجموعة كربوكسيل في أحد طرفيها ومجموعة ميثيل في الطرف الآخر. تحتوي مجموعات الكربوكسيل على ذرة كربون واحدة ، وذرة هيدروجين واحدة ، وذرتين من الأكسجين ، و كذلك تشتمل مجموعات الميثيل على ذرة كربون واحدة وثلاث ذرات هيدروجين. ترتبط ذرات الكربون في جزيئات الأحماض الدهنية بروابط مفردة أو مزدوجة.

خصائص الأحماض الدهنية

كذلك تختلف الأحماض الدهنية في الطول. تحتوي الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة على ذرتين إلى أربع ذرات كربون ؛ تحتوي الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة على ستة إلى 12 ذرة كربون ، بينما تحتوي الأحماض الدهنية الطويلة على 14 ذرة كربون على الأقل في السلسلة.

الأحماض الدهنية إما مشبعة أو غير مشبعة. لا تحتوي الأحماض الدهنية المشبعة على روابط مزدوجة بين أي من ذرات الكربون في السلسلة. تحتوي الأحماض الدهنية غير المشبعة على رابطة مزدوجة واحدة أو أكثر في سلسلة الكربون.

كذلك تحتوي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة على رابطة مزدوجة واحدة ، بينما تحتوي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة على رابطتين مزدوجتين على الأقل. تسمى الأحماض الدهنية غير المشبعة أحيانًا بموضع الروابط المزدوجة في سلسلة الكربون. تشير الأسماء أوميغا 3 أو -6 أو -9 إلى مواقع الرابطة المزدوجة الأولى في جزيئات الأحماض الدهنية الثلاثة المختلفة.

الوظائف الأساسية للدهون

للدهون بعض الوظائف الأساسية والتي تشمل:

  • تزييت أسطح الجسم
  • كذلك مكونات هياكل غشاء الخلية
  • تكوين هرمونات الستيرويد
  • تخزين الطاقة
  • عزل من البرد
  • كذلك تحمل فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون أ ، د ، هـ ، ك

الكوليسترول مادة شمعية لا تنتج أي طاقة مثل الدهون الثلاثية ، لكنها ضرورية للعديد من العمليات الكيميائية الحيوية وإنتاج الهرمونات. ومع ذلك ، يمكنك الحصول على الكثير من الأشياء الجيدة. ارتبطت مستويات الكوليسترول المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدهون الثلاثية

كذلك تسمى الدهون الغذائية الدهون الثلاثية. تتكون الدهون الثلاثية من ثلاثة جزيئات من الأحماض الدهنية مرتبطة بجزيء الجلسرين. يمكن لجسمك استخدام الدهون الثلاثية كطاقة أو تخزينها كأنسجة دهنية (دهون الجسم). تحدد الأحماض الدهنية الشكل العام.

كذلك الدهون التي تتكون من الدهون الثلاثية مع الأحماض الدهنية المشبعة ، مثل اللحوم ، تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة. الدهون المكونة من الدهون الثلاثية مع الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحادية غير المشبعة ، مثل الزيوت النباتية وزيت الزيتون ، سائلة في درجة حرارة الغرفة.

كذلك زيوت مجزأة

يمكن تجزئة الزيوت الاستوائية مثل زيت جوز الهند والنخيل وزيت نواة النخيل أو تسخينها ثم تبريدها. التجزيء يفصل الزيت إلى أجزاء مختلفة بناءً على درجة الحرارة. تكون الأجزاء ذات نقاط الانصهار الأعلى أكثر سمكًا في درجة حرارة الغرفة وتستخدم أحيانًا كمكوِّن في طلاء الشوكولاتة لمنعها من الذوبان في درجة حرارة الغرفة.

عن رهام تركماني

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *