أهم فوائد الزبيب الأصفر والأسود على الصحة

أهم فوائد الزبيب الأصفر والأسود على الصحة. الزبيب وهو العنب المجفف من الأغذية المنتشرة في العديد من البلدان وخاصة بلاد الشام. و  كان الناس قديماً يخزنونه إلى حين فصل الشتاء ليقتاتو منه. و كما يحضر بطريقة سهلة وذلك من خلال غسيل العنب ومن ثم تدليكه بالقليل من زيت الزيتون و من ثم تجفيفه تحت أشعة الشمس. وفي مقالنا التالي من موقع الترند سنتعرف أكثر على أهم فوائد الزبيب.

فوائد الزبيب الأصفر رالاسود

فوائد الزبيب الأسود:

  1. تقليل مستويات الكوليسترول السيء (LDL): إن الزبيب الأسود لا يحتوي على الكوليسترول. لذلك فهو يقوم بمحاربة المستويات المرتفعة منه. و قد بينت الدراسات أن الزبيب الأسود يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد في التخلص من  الكوليسترول، فهي تقوم  بنقله من مجرى الدم إلى الكبد ليتم التخلص منه.
  2. بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الفم والأسنان:  من فوائد الزبيب الهامة والغير معروفة للكثير، هي دوره في الحفاظ على صحة الفم و الأسنان.  حيث يحتوي الزبيب الأسود على حمض الأولينوليك (Oleanolic acid)، الذي يجعله مفيداً في الاتي: يمنع الإصابة  بتسوس الأسنان. كما يفيد في محاربة الجراثيم والحد من تكاثرها. وبالإضافة إلى محاربته للتقرحات الفموية.
  3.  كما يساعد في الحد  من حدوث الشيب المبكر: يحتوي الزبيب الأسود على فيتامين ج (Vitamin C). الذي يساعد في زيادة امتصاص المعادن الأخرى في الجسم. والهامة لصحة الشعر. أي  أنه عند تناول كميات جيدة من الزبيب الأسود يوميًا سيؤدي إلى زيادة قوة الشعر. بالإضافة إلى  التقليل من  مشكلة الشيب المبكر.

فوائد الزبيب الأصفر:

  1. يحتوي الزبيب الأصفر على قيم غذائية عالية وعديدة وفيما يلي كمية العناصر الغذائية التي يحتويها حوالي  28 غرام من الزبيب الأصفر :
  • السعرات حرارية 106 سعر حراري.
  •  بالإضافة إلى الكربوهيدرات 22 غرام.
  • البروتين 1 غرام.
  • الدهون  0 غرام.
  • و الألياف الغذائية 2 غرام.
  • أما السكر 21 غرام.
  • علاوةً على ذلك، يحتوي على البوتاسيوم 8% من الحصة اليومية.
  • فيتامين ج حوالي 1% من الحصة اليومية.
  • فيتامين ك 1% من الحصة اليومية.

2- كما يساعد في الحفاظ على مستوى سكر  الغلوكوز في الدم:

نعرف أن الزبيب من الأطعمة الحلوة الطعم ولكن كيف يقوم بالحفاظ على مستويات سكر العنب طبيعية بالدم؟ أظهرت بعض الدراسات العلمية أن  تناول الزبيب يساعد في خفض مستويات سكر  الدم بعد تناول الطعام.ب وذلك بسبب احتوائه على كمية جيدة من  الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة.

3- بالإضافة إلى أنه مفيد للمرأة الحامل :يعتبر الزبيب من المصادر الجيدة للبوتاسيوم للمرأة الحامل. حيث يعمل على زيادة نسبة عدد كريات الدم لديها بنسبة تصل إلى حوالي 50%. كما يساهم البوتاسيوم في المحافظة على توازن السوائل والمعادن في خلايا الجسم. الأمر الذي يجعل  استهلاكه  بشكل أكبر من غيره من المعادن مثل الصوديوم، والكلورايد بهدف الحفاظ على هذا التوازن.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

.

 

 

عن حلا الخطيب

شاهد أيضاً

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة  سنتعرف عبر موقعنا الترند الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *