ما هي قصة ظهور الطبيبة السعودية ” حنان السبيعي” في مجلة أميركية قبل 34 عاماً؟

ما هي قصة ظهور الطبيبة السعودية ” حنان السبيعي” في مجلة أميركية قبل 34 عاماً؟ وضعت المرأة السعودية بصمتها في المجتمع وذلك في الحياة العملية والعلمية. كما استطاعت  أن تثبت جدارتها في مجالات مختلفة على مستوى المملكة ككل، ومنها المجال الطبي. حيث برزت أسماء العديد من الطبيبات السعوديات المتميزات باختصاصات مختلفة. وفي الفترة الأخيرة تم إعادة نشر صورة لطبيبة سعودية  ظهرت في مجلة ناشيونال جيوغرافيك قبل أكثر من 34 عاماً. فما قصة هذه الطبيبة؟ ومن هي؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

قصة ظهور الطبيبة السعودية ” حنان السبيعي”

في عام 1987، نشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك صورة لطبيبة أطفال سعودية وهي تجري فحوصات لأحد الأطفال في مستشفى قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران. وقد أعاد ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي نشر تلك الصورة، متسائلين عن مدى صحتها.

وفيما يتعلق بتفاصيل ظهور هذه الصورة، فقد بينت الدكتورة حنان السبيعي أنها عندما كانت في عمر /22/ عاما التقت بالكاتبة لأميركية مريانا علي رضا.  والتي كانت تبحث عن سيدات سعوديات للالتقاء بهن أثناء ممارسة أعمالهن. وذلك من أجل كتابة مقال صحفي تحت عنوان ” السعودية ما بين الحاضر والماضي”.

كما بينت الدكتورة أن أسرتها كانت داعمة لظهورها، وبالأخص والدها الذ ي يتمتع بخلفية ثقافية واسعة  نظراً لانخراطه بمجتمع شركة أرامكو عندما كان يعمل بها.

وبما أن الكاتبة كانت تهدف إلى إيضاح الصورة الحقيقية للعالم عن المرأة السعودية وهي تدرس وتعمل كحال الرجل دون أي تحيز. فقد شاركت الدكتورة السبيعي في المقال الذي تم نشره في المجلة العالمية في ذلك الوقت. ولكن مع الأسف،  لم يتم نشره في السعودية، نظراً للتحفظ الكبير في الظهور الإعلامي آنذاك.

ومن الجدير بالذكر،  أن الكاتبة الأميركية مريانا علي رضا، وهي سيدة أميركية متزوجة من رجل سعودي. وقد جاءت إلى الممكلة في تلك الفترة  من أجل   الالتقاء بأبنائها الذين كانوا يعيشون في مدينة جدة. كما كانت تسعى للتعرف على التطور الكبير الذي حصل في السعودية من حقبة الأربعينيات إلى الثمانينات الميلادية.

ما سبب دخول ” السبيعي” مجال الطب؟

كان طموح الدكتورة السبيعي الدراسة خارج السعودية في التخصص الذي ترغب فيه. ولكن كان والدها رافضاً بشكل تام الدراسة خارج الشرقية. وبالتالي قامت باختيار الطب، باعتباره التخصص الوحيد المتاح للنساء في جامعة الشرقية.

ومن ثم عملت الدكتورة كطبيبة أطفال في مستشفى قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران لمدة سنتين بعد تخرجها من الجامعة.  وبعد ذلك سافرت إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة.

ومن الجدير ذكره، أن ” السبيعي”  بعد ذلك تزوجت من رجل ألماني وأنجبت منه طفلين.  وبعد 14 عام، عادت الطبيبة إلى السعودية  لمرافقة والدها أثناء مرضه.  وهي حالياً طبيبة نساء وتوليد  في أحد مستشفيات المنطقة الشرقية.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *