كيفية تطهير وتعقيم الأدوات الطبية

كيفية تطهير وتعقيم الأدوات الطبية

كيفية تطهير وتعقيم الأدوات الطبية

إن كل من المستشفيات والعيادات الخارجية وغيرها من المراكز الطبية والصحية بحاجة إلى تطهير وتعقيم مستمر ويتم ذلك من خلال العديد من الطرق بالاستعانة بالعديد من أنواع أجهزة التعقيم الطبية.

أنواع أجهزة التعقيم الطبية

بواسطة الحرارة الجافة

مجالات استعمالها: في تعقيم وتنظيف المواد المعدنية الطبية التي تتآكل عند تعريضها للحرارة الرطبة.
مساوئها: ذات كفاءة منخفضة. وذلك بسبب حاجتها لدرجات حرارة عالية لفترات طويلة.

كذلك بواسطة الحرارة الرطبة

مجالات استعمالها: في تعقيم وتنظيف المواد المعدنية الطبية في المستشفيات وللأدوات الخاصة بعيادات طب الأسنان. بالإضافة إلى أنها تعتبر غير مكلفة.

مساوئها: يتم اسخدام بخار الماء في هذه العملية الذي يعمل على بقاء بعض قطرات الماء على المعدات المعقمة مما يؤدي إلى صدأ المعدات الطبية.

كذلك بواسطة المعاملة الحرارية المتقطع

أساس هذه الطريقة هو تعريض الأدوات الطبية إلى الحرارة المرتفعة على عدة مراحل. كل مرحلة تستغرق حوالي 20 دقيقة ولمدة ثلاثة أيام. كما أن درجة الحرارة تكون أعلى من 100 درجة مئوية.
إلا أن هذه الطريقة قليلة الاستخدام وذلك بسبب عدم فاعليتها.

كما بواسطة الأشعة فوق البنفسجية

مجالات استعمالها: تستخدم في تقنيات معالجة الماء من البكتيريا والفيروسات والطفيليات. كما أنها تستخدم في تصنيع الأدوية ومستحضرات التجميل.

مساوئها: تكاليف تشغيلها مرتفعة.

كيفية تطهير وتعقيم الأدوات الطبية
تعقيم الأدوات الطبية

كما بواسطة التعقيم الغازي

مجالات استعمالها: هناك العديد من الغازات التي تستخدم في عملية التعقيم. أهمها غاز أكسيد الإيثيلين وذلك لأنه يعتبر الطريقة الأساسية في تعقيم العديد من الأجهزة والأدوات الطبية بدون إتلافها. وبشكل خاص الأجهزة المصنوعة من البوليمرات. بالإضافة إلى ضمادات الجروح. كذلك الأدوات متعددة الطبقات.

بواسطة الأشعة الشمسية

تستخدم بكثرة في البلدان النامية حيث أثبتت هذه الطريقة فعاليتها في تعقيم الماء وخفض نسبة الإسهال بحوالي 70%. إلا أنها طريقة بدائية وكما أنها تطهر كمية محدودة من الماء.

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمورعامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *