من هو ابن الهيثم وما هي أهم انجازاته 

من هو ابن الهيثم وما هي أهم انجازاته 

من هو ابن الهيثم وما هي أهم انجازاته

اسمه الكامل أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم. ولد ابن الهيثم في العراق في مدينة البصرة تحديداً في عام 965م. وتوفي في عام 1040م . كما يعتبر من أشهر العلماء العرب المسلمين.
كان له تأثيراً هاماً في العديد من المجالات كالفيزياء والرياضيات والهندسة وعلم الفلك كذلك بالإدراك البصري. بالإضافة إلى طب العيون والفلسفة العلميّة. حيث أنه ألَّف العديد من المؤلفات والكتب ككتاب تحليل المسائل الهندسية كما قدم رسالة في مساحة المجسم المكافئ وفي الضوء وفي أصول الحساب وغيرها من المؤلفات.

من هو ابن الهيثم وما هي أهم انجازاته 

أهم إنجازات ابن الهيثم

كان الأول في عصره الذي برهن أن الضوء ينبعث من الأجسام إلى العين. كما أنه كان أول مؤسّس لعلم المناظر. بالإضافة إلى أنه برهن عدم تساوي  النسبة بين زوايا الانكسار وزوايا السقوط.
قام باختراع الكاميرا المظلمة والكاميرا ذات الثقب ويكون بذلك أول من أنشأ مبادئ اختراع الكاميرا.
ألَّف كتابه في عالم البصريات المناظر بين عام 1011م وعام 1021م المكوّن من 7 مجلدات ويعد من أهم أعماله وأكثره شهرةً. كما قام باستكماله بكتابة أطروحة أطلق عليها اسم رسالة في الضوء. كذلك قام بشرح نظرية وهْم القمر.
بالإضافة إلى أنه قدم أطروحة درب التبانة والذي حل فيها بعض المسائل التي تتعلق بالمجرة وتزيّح درب التبانة. كما كتب مخطوطة ناقش فيها كثافة الغلاف الجوّي للأرض كذلك ظاهرة الانكسار في الغلاف الجويّ وأطلق عليها اسم ميزان الحكمة. أي تحدث فيه عن الفيزياء الفلكية والإستاتيك والميكانيك السماويّة ونظرية تجاذب الكتل.

من هو ابن الهيثم وما هي أهم انجازاته 

قام ابن الهيثم بتوضيح الفروق بين علم الفلك وعلم التنجيم. كما كتب مخطوطة عن المجالات السماوية وأن الأرض مركز الكون أطلق عليها اسم تكوين العالم .
كما قام بتحديث علم الهندسة التحليلية بالإضافة إلى أنه ربط بين الجبر والهندسة. وغيرها من الأعمال الكثيرة التي أثرت في حياة البشرية أجمع.

أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

من هو ابن الهيثم وما هي أهم انجازاته 

 

عن شذى

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *