تفاصيل تصاميم إنشاء مدينة نيوم الصناعية “أوكساجون” التي أطلقها ولي العهد السعودي

تفاصيل تصاميم إنشاء مدينة نيوم الصناعية “أوكساجون” التي أطلقها ولي العهد السعودي.  قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، بالإعلان عن إنشاء مدينة نيوم الصناعية “أوكساجون”. والتي ستشكل حافزاً للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم خاصة والمملكة بشكل عام. الأمر  الذي سيساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. فما هي مدينة ” أوكساجون”؟ وما هي تفاصيل إنشاؤها؟ هذا ما سنعرفكم عليه في السطور التالية من موقع الترند فتابعوا القراءة.

تفاصيل تصاميم إنشاء مدينة  “أوكساجون”

تبنى مدينة نيوم الصناعية حول مجتمعات سكنية تتكامل فيها أنشطة الصناعة والتجارة والتجزئة بسلاسة مطلقة. كما يستهدف إنشاء مدينة نيوم الصناعية تقديم نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية. وذلك بحسب استراتيجية نيوم المتمثلة في إعادة تعريف الطريقة التي تعيش وتعمل بها البشرية في المستقبل.

كما ترتكز المبادئ الرئيسية للتصميم على إنشاء مكان يتعايش فيه الإنسان مع الصناعة والتقنية بانسجام تام. وذلك من ظل وجود مدينة تعزز التنمية الاقتصادية، وتمكّن الشركات من النمو المستدام.

علاوة على ذلك، تجمع مدينة نيوم الصناعية بين أحدث أساليب الصناعة الذكية المعتمدة على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والاقتصاد الدائري.   كما تتبنى مدينة ” أوكساجون” التقنيات المستقبلية بما فيها الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي.

أما فيما يتعلق بموقع هذه المدينة، فستحتل “أوكساجون” منطقة كبيرة في الركن الجنوبي الغربي من نيوم. كذلك ستتركز البيئة الحضرية الأساسية حول الميناء المتكامل ومركز الخدمات اللوجستية.  علاوة على ذلك، فإنه سيكون في المدينة ميناء عالمي ومنطقة متكاملة، فضلاً عن وجود كافة الخدمات اللوجستية لنيوم بأكملها وليس لـ”أوكساجون” فقط.

التصميم الثُّماني الفريد من أبرز تفاصيل تصاميم أوكساجون

كشفت تصاميم المدينة أن نصفها يقع على الساحل ومساحاتها الأخرى على اليابسة. كما يقلل التصميم الثُّماني الفريد للمدينة من أي تأثيرات على البيئة، حيث يعتبر أكبر هيكل عائم في العالم.

كذلك تعتبر أوكساجون مركزاً لتطوير نيوم لـ “الاقتصاد الأزرق” وذلك بالاعتماد على البحار في تحقيق التنمية المستدامة.  ويوفر التصميم الفريد  أفضل ما يمكن من استخدامات الأراضي، لدعم توجه نيوم في الحفاظ على ما نسبته 95% من البيئة الطبيعية.

من أين جاءت تسمية كلمة “أوكساجون” ؟

إن ” أوكساجون”  تتكون من مقطعين اثنين، الأول “أوكس” وقد جاءت من أوكسجين. بينما  الكلمة الثانية هي “جون” ومعناها الشكل المثمن. كما أن في كلمة “أوكساجون”، مجموعة من الرسائل، أبرزها الاهتمام بالبيئة. علاوة على أن الأوكسجين هو المنبع الرئيسي لنظافة البيئة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

مزايا ميدنة نيوم الصناعية الجديدة

  • تقدم مدينة نيوم الصناعية نموذجاً يعكس انسجام التقنية والبيئة والصناعة والطبيعة، كما ستشكل هذه المدينة محركاً اقتصادياً وصناعياً.
  • فضلا عن أنها ستسهم في توليد الوظائف واستقطاب نخبة العقول وأفضل المواهب وتعزيز الابتكار. وذلك من أجل توفير  معيشة استثنائية غير مسبوقة للسكان.
  • كذلك كشفت تصاميم مدينة نيوم الصناعية عن مركز للصناعات النظيفة والمتقدمة. حيث  ستعتمد على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتحقيق طموحاتها في خلق االتوازن بين التقنية والاقتصاد والبيئة.
  • كما تعتبر نموذجا جديدا للمدن الصناعية ومراكز التصنيع المستقبلية، التي تجسد مفهموم نيوم لمستقبل العيش المستدام والعمل.
  • علاوة على تمركز ” أوكساجون” في موقع استراتيجي وفي بيئة مترابطة ذكية ومرنة تضمن الاتصال. مما يجعلها بوابة للتجارة العالمية.
  • كذلك إن موقع مدينة نيوم الصناعية المثالي على البحر الأحمر، هو أحد أهم الممرات المائية في العالم. والذي يعبر من خلاله حوالي 13% من التجارة العالمية. وهذا يساعد في منح  صادرات مدينة ” أوكساجون” سرعة الوصول إلى الأسواق العالمية في الشرق والغرب.
  • بالإضافة إلى الحد من أية أضرار على البيئة، وذلك لأن قطاع الأعمال في مدينة نيوم الصناعية قادر على إحداث التغيير الإيجابي بطرق عديدة. وهذا بفضل استخدام الطاقة النظيفة 100% والتكلفة المنخفضة ونظام الطاقة المتجددة.

وفي الختام، كان هذا خبرنا عن أبرز تصاميم مدينة نيوم الصناعية الجديدة ” أوكساجون”. ومن الجدير بالقول،  إن العالم سيشهد من خلال “أوكساجون”، تحولاً جذرياً في رؤيته لمراكز التصنيع بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما   ستعمل “أوكساجون” على استكمال مراحل المشروع ليكون مدينة إدراكية معرفية شاملة تقدم حياة استثنائية لسكانها.

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *