إطلاق مبادرة المشاعر الخضراء لموسم حج 1442هـ التي تتضمن 4 مبادرات بيئية

إطلاق مبادرة المشاعر الخضراء لموسم حج 1442هـ التي تتضمن 4 مبادرات بيئية. قامت  الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ممثلة في شركة كدانة للتنمية والتطوير، بإطلاق مبادرة “المشاعر الخضراء”. والتي تتواءم مع مبادرة “السعودية الخضراء” وبالشراكة مع القطاع الخاص. وإليكم أبرز التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

مبادرة المشاعر الخضراء

تم إطلاق مبادرة المشاعر الخضراء لتطبيقها لأول مرة في مناسك الحج للعام الحالي. وذلك في ظل توجه المملكة السعودية إلى تحسين البيئة وحماية الأرض والطبيعة من الاستخدام الجائر.

كما تستهدف هذه المبادرة معالجة 260 طناً، من النفايات العضوية والنفايات الصلبة داخل المشاعر المقدسة.

كذلك فإن هذه المبادرة الوطنية تستهدف تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة. وذلك من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة. إلى جانب تحقيق الاستدامة والازدهار داخل المملكة وخارجها. وسوف يتم تحقيق ذلك من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من الإسهامات العالمية. إضافة إلى رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94%.

ومن الجدير بالذكر، أن الهيئة الملكية، ممثلة في شركة كدانة للتنمية والتطوير، تعمل على تنفيذ المبادرة وإنجاحها في المشاعر المقدسة. وذلك بالتعاون مع شركائها: وزارة الحج والعمرة، أمانة العاصمة المقدسة. بالإضافة إلى مبادرة السعودية الخضراء، المركز الوطني لإدارة النفايات، الرعاة ومصانع إعادة التدوير.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

المبادرات البيئية

كما أن مبادرة السعودية الخضراء تضم  4 برامج هي على النحو التالي:

  • أولاً- مبادرة “إحرام”: وهي مبادرة تستهدف تحويل قطعة الإحرام من نسيج مهدر يتم ردمه بالأطنان. إلى نسيج معاد تدويره يستخدم في صناعة منتجات جديدة. كما يمكن من خلال هذه المبادرة توليد صناعة منتجات بسعر أقل يصل إلى 45%، وذلك من قيمة منتجات مماثلة مستوردة.
  • ثانياً- مبادرة “تدوير”: وهي تقوم على فرز وتجميع أحد أنواع النفايات الصلبة (علب البلاستيك). ومن ثم القيام بتحويلها إلى نسيج مُعاد تدويره يستخدم لصناعة منتجات جديدة.
  • ثالثاً- مبادرة “فرز”: وهي عبارة عن مبادرة ستقوم بتجميع ومعالجة النفايات العضوية وتحويلها إلى سماد طبيعي. مما يعزز خصوبة التربة ويحسن قدرتها على البقاء رطبة واحتفاظها بالمياه بعد الري.
  • رابعاً- مبادرة “طهارة”: وهي سوف  تسعى إلى توزيع 90 ألف طقم معقمات ونظافة شخصية للحجاج والعاملين بالمشاعر المقدسة.  علاوة على تشغيل ونظافة دورات مياه طريق المشاة بمشعر منى المظلل. إضافة إلى تحقيق أثر بيئي كبير من خلال رفع الوعي الصحي لدى ضيوف الرحمن. وكذلك زيادة وعيهم بأهمية تعقيم اليدين والنظافة العامة للحد من انتشار الأمراض.  إلى جانب الارتقاء بجودة الخدمات والمنتجات في موسم الحج.

تطوير منهجية التعامل مع التحديات البيئية

قامت هذه المبادرة بدءا من موسم الحج الحالي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبمشاركة القطاع الخاص بالعمل في إطار استراتيجي. وذلك ضمن مسار رفع كفاءة التشغيل وتحسين وتطوير منهجية التعامل مع التحديات البيئية كحلول تحسينية عاجلة يمكن تنفيذها.

كما تعد هذه المبادرة وبرامجها المهتمة بإصلاح البيئة وحمايتها في المشاعر المقدسة، ذات أثر اقتصادي. الذي سوف يستفيد من جمع النفايات وفرزها وإعادة تدويرها. ومن ثم إعادة ضخها في الاقتصاد المحلي لمدينة مكة المكرمة. وذلك للمساهمة في زيادة المحتوى المحلي وخلق فرص عمل جديدة. بالإضافة إلى  توطين التقنيات الحديثة في هذا المجال. علاوة على تعظيم فوائد الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة مشاركته في التنمية المحلية.

خطة توعوية

أما فيما يتعلق بكيفية إيصال أهداف المبادرة وبرامجها إلى القطاعات المختلفة. فقد تم وضع خطة توعوية تستهدف الوصول إلى أكبر شريحة من ضيوف الرحمن والمشاركين في موسم الحج من الجهات العاملة في المشاعر.

إطلاق مبادرة “المشاعر الخضراء” لموسم حج 1442هـ التي تتضمن 4 مبادرات بيئية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.