أحدث تقنية جديدة للسيارات الذكية ذاتية القيادة بأسلوب “الأشعة السينية”

أحدث تقنية جديدة للسيارات الذكية ذاتية القيادة بأسلوب “الأشعة السينية”. قد لا تتوفر السيارات التي تطير حتى الآن، إلا أن مركبات اليوم تحتوي على العديد من التكنولوجيات والتقنيات المذهلة.  كما أنه لا يخفى على أحد التقدم التكنولوجي الكبير الذي اكتسح عالم المركبات ووسائل النقل. حيث أن الكثير من شركات السيارات بدأت بصب جل اهتمامها لتوفير ابتكارات تكنولوجية تضيف المزيد من المتعة لتجربة القيادة. علاوة على أنه يوجد حاليا العديد من السيارات الذكية التي تقدم أروع الخدمات والمزايا التقنية.  فهل أصبحت  السيارات الذكية تستطيع الرؤية؟! هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية من موقع الترند.

أحدث تقنية جديدة للسيارات الذكية

كشف فريق من الباحثين الاستراليين عن تطوير تقنية جديدة تحت اسم “التصور التعاوني أو الجماعي” ويشار إليها اختصارًا بـCP.  والتي تشتمل على تركيب وحدات لتبادل المعلومات على جانب الطريق. الأمر الذي سوف يساعد على منح الرؤية باستخدام الأشعة السينية.

كما أشار الباحثون أن هذه الوحدات عبارة عن “محطات أنظمة نقل ذكية” تكون مزودة بأجهزة استشعار.  مثل الكاميرات و”الليدار” (أو ما يعرف بتحديد المدى عن طريق الضوء).

علاوة على ذلك فإن نظام CP سوف يسمح للمركبة المتحركة في بيئة الحياة الواقعية باكتشاف أن أحد المشاة على وشك الخروج أمام حركة المرور. وذلك لأن من الممكن أن يكون مشغول بالنظر إلى هاتفه.  وبالتالي فإن المركبة ذاتية القيادة  ستضغط المكابح في الوقت المناسب لإيقاف الاصطدام.

ومن الجدير بالذكر، أنه يجري تطوير وتنفيذ المشروع منذ 3 سنوات بواسطة مركز أبحاث iMOVE الممول من الحكومة الاسترالية. كما إن هذه التقنية الجديدة ستكون بمثابة نقطة تحول  فيما فيما يتعلق بشروط كفاءة وسلامة النقل البري. كما أنه من المتوقع أن تقوم بتغيير قواعد اللعبة لكل من المركبات التي يقوم بقيادتها البشر أو ذاتية القيادة.

كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة؟

يوجد العديد من النظم الموجودة داخل السيارات الذكية لتجعلها قادرة على القيادة الذاتية دون سائق. حيث يتم تشغيل هذه المركبات بواسطة الذكاء الاصطناعي. الذي يتم تدريبه على اكتشاف المشاة من أجل تحديد وقت التوقف وتجنب الاصطدام.

علاوة على ذلك، تعمل التقنية عند تقاطع الطرق المزدحمة،  مثلاً من الممكن أن تستخدم المركبات هذه الوحدات للاستفادة مما يظهر في مجال رؤية المركبات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه التقنية المبتكرة ستساعد على منح كل مركبة رؤية بأسلوب الأشعة السينية. وبالتالي سيكون من الممكن رؤية المشاة خلف الحافلات، أو رصد شاحنة سريعة الحركة حول زاوية على وشك تنتقل إشارتها المرورية إلى الضوء الأحمر.

ومن الجدير ذكره، أن السيارات الذكية ذاتية القيادة سوف تمنح السائق  حرية أكثر اثناء السير، بحيث يستطيع ان يقوم بأعمال خاصة من دون ان يشغل نفسه بالطريق. كما أنها ستكون قادرة على  تقليل الحوادث التي تقع 90 بالمئة منها نتيجة أخطاء السائقين.

وفي الختام، فإن المركبات الذكية التي تستخدم رؤية الأشعة السينية هي مفهوم حديث سيساعد على تطوير وتحسين السيارات.  التي يقودها البشر إلى جانب المركبات ذاتية القيادة.

ولكن يبقى السؤال الابرز هو هل علينا الانتظار لسنوات قبل أن نرى تلك السيارات بدون سائق وهي تملأ الطرقات والشوارع. حيث يوجد الكثير من  التحديات التي تظهر أمامنا قبل أن يتسنى لنا الاعتماد السيارات ذاتية القيادة بشكل كامل.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *