4 مضاعفات خطيرة للشخصية الاعتمادية تعرف عليها في المقال التالي

4 مضاعفات خطيرة للشّخصية الاعتمادية تعرف عليها في المقال التالي

مضاعفات الشخصية الاعتمادية هي النتائج السلبية التي يمكن أن تحدث بسبب امتلاك الإنسان لهذا الاضطراب النفسي. علاوة على ذلك، يستخدم مصطلح مضاعفات في الطب ليعبر عن الضرر الذي يمكن أن يلحقه المرض بالمريض بشكل ثانوي أي يجر معه نتائج سلبية. كما يحدث للشخص المريض بالشخصية الاعتمادية. حيث أنه غالباً يصل إلى نتائج تؤثر على بنائه النفسي وتوازن شخصيته.

أهم 4 مضاعفات للشّخصية الاعتمادية:

أولاً – اضطراب الخوف المرضي والخوف المبالغ به

في البداية، يعتبر هذا الخوف من أهم مضاعفات الشخصية الاعتمادية. لأنه يؤثر في السواء النفسي للإنسان وفي إقباله على الحياة. فيشعر بأن الخوف يلازمه في كل خطوة جديدة يخطوها وفي كل تجربة حديثة يتوجب عليه سبر أغوارها واكتشاف خباياها. ونتيجة ذلك يحدث الفشل في كل مجالات الحياة ويتضاءل الشعور بالتقدير الذاتي.

ثانياً – من مضاعفات الشخصية الاعتمادية ظهور الأمراض النفسية

في الحقيقة، غالباً ما يلحق اضطراب الشخصية الاعتمادية شعور بالقلق والارتباك. علاوة على ذلك، يعاني المريض من حالة توتر مرضي تنتهي بالاكتئاب والمعاناة النفسية. لأن المشاعر الإيجابية نحصدها نحن البشر من القيام بالإعمال وإنجازها وترك بصمتنا فيها وهذا ما لا يستطيع فعله الشخص الاعتمادي. ولذلك، يعيش في حالة اكتئاب في النهاية بحال لم يتخلص من اضطراب شخصيته.

ثالثاً – التعرض للأذى النفسي والمساس بكرامة الإنسان

من المحزن أنه من مضاعفات الشخصية الاعتمادية أن يصل الإنسان لمرحلة يسمح بها بأن تمسّ كرامته. ويكون ذلك بسبب حاجته الملحّة للآخر وتعلقه المرضي فيه. مما يدفعه لتقديم التنازلات. والتي في النهاية يمكنها أن تخترق حدود الكرامة واحترام الذات.

رابعاً – من مضاعفات الشخصية الاعتمادية الأفكار الانتحارية

تعتبر هذه النتيجة كارثية ولكنها تحدث بالفعل. فعندما يتخلى شخص ما عن آخر لديه اضطراب الشخصية الاعتمادية يمكن للثاني أن يفكر بالانتحار بسبب شعور العجز الذي يتملّكه وبسبب عدم قدرته على إكمال الحياة لوحده والقيام بأي شيء.

في النهاية، ولتقرؤوا أكثر عن صفات الشخص الاعتمادي زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق السعودية.

مضاعفات الشخصية الاعتمادية

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *