أعراض الشخصية الاعتمادية الـ 6 وكيف تعرف أن الشخص اعتمادي

أعراض الشخصية الاعتمادية الـ 6 وكيف تعرف أن الشخص اعتمادي

أعراض الشخصية الاعتمادية هي ما يظهر على الشخص من علائم تدل على المشكلة. علاوة على ذلك، إن اضطراب الشخصية الاعتمادية يجعل صاحبه غير أهلاً للثقة ولا يمكن أن يعتمد عليه أحد في أداء المهام. لذلك من المهم التعرف على أعراض من يملك هذه الشخصية ليتم تجنبه وعدم اختياره لشغل المناصب الوظيفية التي تتطلب شخصيات قوية ومستقلة.

دعونا نقرأ أكثر عن أعراض هذا الاضطراب في المقال التالي:

أولاً – يتجنب الشخص الاعتمادي حمل أي مسؤوليات

في الحقيقة من أعراض الشخصية الاعتمادية المهمة أن الشخص يتهرّب من المسؤوليات. ويبدو ذلك واضحاً بالتأجيل والتسويف الذي يقوم به. حيث أنه غالباً يستمر في التأجيل حتى يجد شخصاً آخراً يعتمد عليه بالقيام في أداء أعماله بدلاً منه. علاوة على ذلك، يشعر الشخص صاحب هذا الاضطراب بأنه غير قادر على حمل المسؤولية.

ثانياً – من أعراض الشخصية الاعتمادية الخوف من الوحدة

يخاف الشخص الذي يعتمد على غيره من أن يكون وحيداً. لأن الوحدة تمثّل بالنسبة له العجز والخوف والتراجع. فهو شخص اتكالي ويحتاج لشخص آخر دوماً يقوم بالأعمال بدلاً منه. لذلك، يخاف الوحدة ويشعر بالقلق تجاه الأوقات التي يتحتّم عليه البقاء فيها وحيداً.

ثالثاً – الشخص الاعتمادي يخاف من أن ينسى ويترك

من اعراض هذا الاضطراب التي تكون ظاهرة بقوة خاصة في العلاقات العاطفية. أن الشخص الذي يعتمد على غيره يخاف من الهجر. علاوة على ذلك، يخاف من أن يترك وحيداً ويتأزم نفسياً عندما تنتهي أي علاقة في حياته وذلك بسبب الاضطراب الذي يعاني منه.

رابعاً – من أعراض الشخصية الاعتمادية عدم تقبل النقد

إن الشخص الاعتمادي شخص ضعيف الثقة بالنفس ويشعر بأن شخصيته مهتزة وغير مستقرة. علاوة على ذلك، يميل للشعور بانعدام الفاعلية والحاجة للتشجيع الدائم. لذلك، عندما يتعرض لأي نقد مهما كان بسيطاً يشعر بالخوف والحساسية المفرطة تجاه تعليقات الآخرين على سلوكياته.

خامساً – التشاؤم يلازمه على الدوام

بالطبع لا يمكن نسيان أهم اعراض هذا الاضطراب. وهو التشاؤم والمشاعر السلبية الدفينة. لأن المشاعر الإيجابية تتملك الإنسان بسبب الإنجاز. بينما الشخص الاعتمادي لا يقوم بشيء وهذا ما يرتد عليه سلبياً.

سادساً – من أعراض الشخصية الاعتمادية صعوبة أخذ القرار

في الحقيقة تعتبر أسوأ الأعراض. لأن الشخص الاعتمادي لا يستطيع أخذ أي قرار بنفسه مهما كان بسيطاً وحياته في حالة من العرقلة والارتباك بشكل دائم.

في النهاية، ولتقرؤوا أكثر زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع دائم بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

أعراض الشخصية الاعتمادية

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *