5 نصائح تحتاجها لتكون متحدثاً جيداً تعرف عليها في المقال التالي

5 نصائح تحتاجها لتكون متحدثاً جيداً تعرف عليها في المقال التالي

المتحدث الجيد هو شخص يرغب الجميع بأن يكون موجوداً في أي جلسة حوار. علاوة على ذلك، يملك هذا الشخص سمات تجعله محبوباً من قبل الآخرين ويلجؤون إليه دوماً لسماع رأيه وحديثه. ولكن ليتعلم الشخص مهارات الحديث الجيد يحتاج لسماع هذه النصائح:

أولاً – المتحدث الجيد لا يقول ما لا يفعل

إن الشخص الذي يؤمن بفكرته ويتحدث عنها بطريقة صادقة يجذب اهتمام الشخص الآخر. علاوة على ذلك، يكون هذا الشخص متمسكاً برأيه لأنه يدعمه بالفعل وبالأداء الجيد. فعلى سبيل المثال لا يمكن ان يقنعك محاور بحديثه عن الثقة بالنفس وهو ضعيف الشخصية. لذلك يحتاج المحاور الجيد أن يكون ملمّاً بموضوع ويمارسه وليس فقط يتحدث عنه. والأهم من ذلك أن يكون بالفعل قدوة للمستمع في ما يتحدث عنه أو يقوله.

ثانياً – تقبّل الرأي الآخر وعدم محاولة طمس آراء الناس

إن المتحدث الجيد يفهم أن الشخص الآخر يختلف عنه في التكوين النفسي والفكري. ولا يحاول أبداً أن يجعله نسخة منه او أن يفرض رأيه عليه. بل يتقبل الرأس الآخر ويحاول أن يفهم وجهة نظر صاحبه دون التعصب لرأيه الخاص.

ثالثاً – لا يقاطع الآخر أثناء حديثه

إن المتحدث الجيد لديه من الثقة بالنفس ما يكفي ليجعل الناس تعبّر عن آرائها بكل أريحية بدون أن يقاطعهم. فهو لا يتعمد قطع الحديث وتشويش أفكار الشخص المقابل ليعرض أفكاره. بل يكون قد رتب أفكاره بشكل مسبق ويعرف متى يقولها.

رابعاً – المتحدث الجيد لديه أسلوب مميز في الحوار يقوم على طرح الأمثلة

إن التكوين الفكري للأشخاص مختلف. وعندما يقوم المحاور بضرب الأمثلة فإنه بذلك يقرّب الفكرة من العقل بطريقة أسهل. ويمكنها ان توصل الفكرة المطلوبة بدون تعقيد لذلك تعتبر الأمثلة مهمة وركيزة أساسية في بناء حوار جيد وهادف.

خامساً – إيجاد نقاط التلاقي بين المتحاورين أمر هام

إن المتحدث الجيد يعرف كيف يجمع نقاط التلاقي في الحوار ويظهرها للشخص الآخر. لأنه يكرّس مبداً أن الخلاف ليس خلاف. وبذلك يكسب ودّ الطرف الآخر ويوصل له فكرته بنفس الوقت حتى لو لم يتفقا معاً عليها.

في النهاية، ولتقرؤوا أكثر زوروا موقعنا التريند. ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

المتحدث الجيد

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *