إليكم اليوم أهم الأغشية التي تشكل الجنين

إليكم اليوم أهم الأغشية التي تشكل الجنين

إليكم اليوم أهم الأغشية التي تشكل الجنين

على الرغم من أن جنين الإنسان يعتمد أساسا و بصورة كاملة على تغذية الام وتبادل الغازات و المواد الإفرازية و الاطراحية. إلا أن الأغشية الجنينية تبدأ بالظهور و تستمر في التطور حتى بعد اكتمال الوظيفة الرحمية.

أولا كيس المح لدى الجنين:

لا وجود لهذا الغشاء بصورة حقيقية لكنه يشكل بنية أولية خلال المرحلة المبكرة من التشكل الجنيني ثم يضمر بعد عدة أسابيع .في المراحل الأولى من التطور يتشكل عند أجنة الإنسان كيس محي نموذجي صغير متصل بالمعي الأوسط بواسطة السويقة المحية. ويكون نتيجة امتداد خلايا الاديم الباطن بطريقة الانقسامات المتتالية للخلايا وانتشارها اسفل الارومة المغذية.

الفترة الزمنية لتشكل كيس المح:

يبدأ تخلق كيس المح عند جنين الإنسان في اليوم العاشر ويكتمل في نهاية الأسبوع الثاني. و يتألف جداره من الاديم الباطن خارج الجنيني و الاديم المتوسط الحشوي خارج الجنيني .
في بداية الأسبوع الثالث من الحمل تظهر أولى علامات تشكل الجهاز الوعائي في الأديم المتوسط الحشوي المغلف لجدار كيس المح.

ثانياً تشكل السلى عند الجنين:

يلاحظ عند الإنسان أن الكيسة الاريمية تنغرس عميقا في بطانة الرحم حيث يتم تخريب الدعارة المبطنة للرحم بواسطة خلايا الارومة الغاذية اللاخلوية. كماا يشكل الجدار الخارجي منه الغشاء المشيمائي المبطن بخلايا الأديم المتوسط الجسدي فيحيط بالجنين عازلا إياه عن الوسط المحيط و يعرف بالغشاء السلوي.
يشغل الجوف السلوي في نهاية الحمل كامل الجوف الرحمي . و يمتلئ سريعاً بالسائل السلوي الذي يسبح فيه الجنين ويختلف مصدر السائل السلوي.
ففي الفترة الأولى من الحمل و حتى منتصفه يكون مصدره مهارة السلى حيث تقوم خلاياها ب إفراز كمية من هذا السائل كما يساهم الرشح عبر طبقات جلد الجنين في اغنائه.و يعد بول الجنين المصدر الرئيس للسائل السلوي في النصف الثاني من الحمل. إضافة إلى اللعاب و إفرازات أنف و حنجرة الحميل و السائل السلوي . ومن ثم فالسائل أصفر اللون ،لزج القوام ، يحتوي على بعض الانزيمات و البروتينات .كما يختلف حجمه حسب طور الحمل حيث يقل ملحوظة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

في النهاية زوروا موقعنا الترند للحصول على مزيد من العروض.

إليكم اليوم أهم الأغشية التي تشكل الجنين

عن حلا الخطيب

شاهد أيضاً

عروض العثيم الأسبوعية 20 سبتمبر 2023 دارنا عمرناها من الثرى للثريا

عروض العثيم الأسبوعية 20 سبتمبر 2023 دارنا عمرناها من الثرى للثريا عروض العثيم الأسبوعية 20 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *