3 سمات للشخصية العاطفية تعرّف عليها في المقال التالي

3 سمات للشخصية العاطفية تعرّف عليها في المقال التالي

الشخصية العاطفية :  في البداية يمكننا تعريف الشخص العاطفي بأنه الشخص الذي ينقاد وراء عاطفته و لا يستطيع التحكم بمشاعره بل إن هذه المشاعر هي التي تقوده و تتحكم فيه. علاوة على ذلك لا تقتصر سلبيات هذه الشخصية على أنه تؤثر على الشخص في علاقته العاطفية مع الشريك. أو في علاقات عمله و علاقاته مع محيطه الاجتماعي بسبب حساسيته المفرطة. بل إنها و إلى جانب ذلك تؤثر على صحته النفسية و سواءه النفسي.

وفي مقالنا سنتعرّف على أبرز 4 سمات للشخص العاطفي تابعوا معنا :

أولاً – الشخصية العاطفية حريصة على عدم إيذاء مشاعر الآخرين لكنها كثيراً ما تؤذي نفسها

في الحقيقة إن الشخص العاطفي هو شخص حساس جداً و يخشى على مشاعر الآخرين أكثر مما يخشى على مشاعره. يقلقه أن يكون محيطه و علاقاته الاجتماعية مضطربة و هذا ما يدفعه للتضحية الذاتية و البذل في سبيل أن يحافظ على توازن علاقاته. نتيجة ذلك ينعكس ذلك سلباً على استقراره الداخلي و على تكوينه النفسي. و كثيراً ما يفقد احترامه بسبب المبالغة في التضحية و البذل.

ثانياً – شخصية عالقة في الذكريات و الماضي

إن الشخصية العاطفية كثيراً ما تعيش القلق و الاضطراب حيال ذكريات الماضي الخاص بها. فهي عالقة فيه و لا تستطيع الخروج منه و هذا ما يجعلها غير متوازنة و مضطربة في العمل و في الإدارة لدرجة أن الشخص العاطفي قد يكون في بعض الأحيان غير كفؤ لينال أي منصب. ذلك أنه لا يستطيع تجاوز الأخطاء و ذهنه مشغول دوماً في اجترار ذكريات قديمة تعرقل مسيرة تطوره.

ثالثاً – يضحون في سبيل سعادتهم و لا يكترثون للخسارات

تقدم الشخصية العاطفية الكثير من التضحيات لتصون سعادتها على حساب نجاحها الأكاديمي على سبيل المثال أو حتى العملي أو المهني و هذا ما يلعب دوراً في خفض التقدير الذاتي للشخص العاطفي و يهدد ثقته بنفسه. علاوة على ذلك إن محرك هذه الشخصية هو العاطفة وحدها و لا تستطيع أن توازن ما بين القرارات العقلية الواقعية و الخيالية اللا منطقية.

و في النهاية لا تنسوا زيارة موقعنا الترند لتعرفوا أكثر. و موقعنا عروض السوق لتشاهدوا العروض الجديدة.

 

 

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *