5 سمات يجب أن تتحلّى بها لتكون مديراً ناجحاً تعرّف عليها

5 سمات يجب أن تتحلّى بها لتكون مديراً ناجحاً تعرّف عليها

المدير الناجح : في البداية و قبل الخوض بأي عمل أو مهنة يجب على الشخص أن يجمع المعلومات و البيانات التي يحتاجها كي يحقق النجاح في مهمّته الجديدة. علاوة على ذلك لا يقتصر النجاح على امتلاك أرضية من المعرفة النظرية بل يحتاج لبناء شخصية عملية ناجحة. يدمن صاحبها التطوير الذاتي و المستمرّ. في مقالنا التالي سنتعرّف على 5 صفات يجب أن تتحلى بها كي تحقق إدارة ناجحة في عملك.

تابع معنا :

أولاً – التنظيم أهم صفة لـ المدير الناجح

في البداية إن المدير في مكان العمل هو قدوة للموظفين و يستمدون منه التوصيات و التعليمات التي تجعلهم أشخاصاً منتجين. لذلك يجب على المدير أن يكون شخصاً منظّماً يحترم مواعيد العمل. فهو لا يبدأ يومه بأي تأخير أو تأجيل أو تسويف. فغالباً ما يمتلك المدراء الناجحون مخطّطات شخصية و منظّمة لا يفوّتون فيها مهمّة يومية و لا يأجلون عمل فالإنجاز بالنسبة لهم محوره التنظيم و الدّقة و عدم التهاون و التّساهل. لذلك إذا كنت تطمح لبناء شخصية إدارية ناجحة احرص على أن تكون شخصاً منظّماً في حياتك.

ثانياً – الوقت ثروة و يجب استغلاله

إن الوقت هو رأس مال يجب التعامل معه و إدارته بوعي و إدراك. حيث أن المدير الناجح لا يضيّع وقته في الحديث الجانبي و الذي لا يطوّر من عمله. و لا ينفق وقته في ما لا يصب في مصلحة العمل. الأهم من ذلك أن يكون شخصاً منضبطاً فعندما يتأخر المدير عن عمله يظن الموظفون أن ذلك الأمر متاح لهم أيضاً. بالنتيجة إن بناء شخصية ناجحة تحتاج لإدارة جيدة للوقت.

ثالثاً – يجب أن يثق الأشخاص بالمدير الناجح

يستطيع الشخص الناجح في الإدارة أن يكسب ثقة محيطه عندما يكون منضبطاً و ملتزماً و حازماً و يسلّم المهام في الموعد المحدد. و كذلك يلتزم بالاتفاقيات و المعاهدات و لا يرجع بقراراته فهو شخص ثابت و واثق بنفسه علاوة على ذلك يمتلك صاحب الفكر الإداري الناجح قدرة على اتخاذ قرارات حاسمة في وقت مناسب.

رابعاً – احترام فريق العمل

يعرف المدير الجيد أن عماد نجاحه المهني هو أداء موظّفيه الجيّد لذلك يقدّم لهم الاحترام و يثني على تقدّمهم و يعطيهم الملاحظات الجيدة التي من شأنها أن تطور واقع العمل و يتابع أداءهم.

خامساً – القدرة على تقسيم العمل لتدبير المهام

بالتّأكيد يتمتع المدير الناجح بقدرة على تقسيم العمل على الأشخاص كل وفق قدراته  و إمكانياته و يعرف كيف يوظّف طاقة موظفيه في المكان الصحيح.

في النهاية و لتقرأ أكثر عن صفات الشخصية الإدارية الناجحة لا تنسى زيارة موقعنا (الترند). و لتكون على اطلاع بالعروض الجديدة لا تنسى زيارة موقعنا (عروض السوق).

المدير الناجحالمدير الناجح

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *