الشخصية النرجسية .. صفاتها و كل ما تريد معرفته عنها

الشخصية النرجسية.. صفاتها و كل ما تريد معرفته عنها

الشخصية النرجسية : في البداية نعرّف اضطراب الشخصية النرجسية أنه الاضطراب الذي يولي فيه الشخص أهمية مبالغ فيها لنفسه.  كذلك يكون الشخص النرجسي بحاجة لجذب اهتمام و إعجاب محيطه علاوة على ذلك فإن النرجسي لا يكون سعيد رغم ذلك غالباً لأنه لا يحصل الثناء الذي يريده. و هذا الأمر بدوره يتسبب له بخيبة الأمل و الإحباط. ما يجعل هذا الاضطراب مهمّاً أن محيط الشخص النرجسي ينفر منه فهو شخص مغرور و شخصيته تسبب المشاكل في الحياة العملية و الاجتماعية.

لتعرف أكثر تابع المقال التالي :

أولاً – صفات الشخصية النرجسية.

يتسم الشخص النرجسي بالتكبر و الغرور فهو علاوة على ذلك أناني يحب نفسه بشكل مبالغ به و معجب بنفسه أكثر من اللازم. مختال و يتمتع بتقدير كبير لنفسه و يظن أنه متفوق على محيطه و من حوله. لا يطيق الذم أو الانتقاد فهو يحب أن يستمر الآخرون بمدحه و إبداء إعجابهم و توددهم.

يميل النرجسي لتقليل شأن إنجازات غيره فهو يعظم إنجازاته الخاصة و يراها متفوقة و مميزة لا يمكن لأحد إنجازها سواه. في الحقيقة إن الشخص السوي الذي يقدّر ذاته و يحترمها يميل لأن يكون متواضعاً لكن المصاب باضطراب الشخصية النرجسية لا يكون متواضعاً أبداً. على العكس يبالغ غي إظهار الغرور و الكبرياء المرضي.

ثانياً – أسباب هذا الاضطراب

في علم النفس إن هذا السلوك غير سوي و مرضي. و له أسباب عديدة على سبيل المثال إهمال الشخص النرجسي في مرحلة الطفولة. أو حتى الاهتمام المبالغ فيه في الطفولة و تدليل الطفل. لا ننكر أيضاً أن المؤثرات الثقافية و الاجتماعية تلعب دوراً في بناء شخصية نرجسية.

ثالثاً – علاج اضطراب الشخصية النرجسية

في النهاية يركز العلاج السلوكي لهذا الاضطراب على العلاج بالكلام. أي هو نوع من العلاج النفسي فمن الشائع أن يترافق اضطراب النرجسية مع الاكتئاب. أو مرض عقلي آخر يمكن متابعته مع طبيب أخصائي فقد تلعب الأدوية دوراً في تحسين الحالة.

و رغم أنه من الصعب أن يقوم الإنسان بتغيير طبعه أو إضفاء التغير على بعض سمات شخصيته إلا أن العلاج بالكلام. و العلاج في عيادة الطبيب النفسي أثبت فاعليته في تحسين علاقة الشخص النرجسي  مع محيطه العملي و الاجتماعي.

 

 لتعرفوا أكثر تابعوا موقعنا الترند و موقعنا عروض السوق لتكونوا على اطلاع دائم بعروضنا الجديدة.

الشخصية النرجسية

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *