الشخصية الاعتمادية.. ما صفاتها و كيف تتعامل معها

الشخصية الاعتمادية.. ما صفاتها و كيف تتعامل معها

الشخصية الاعتمادية : في البداية يمكننا تعريف الشخص الذي يعتمد على غيره في كل شيء بأنه شخص يفتقد للاستقلالية. و غير قادر على اتخاذ أي قرار بمفرده مهما كان هذا القرار بسيطاً ذلك أنه شخص بحاجة مستمرة لدعم مادي و معنوي.  هذا ما يجعله يشكّل عبئاً على محيطه. و من هنا تأتي أهمية متابعة هذا الاضطراب النفسي.

دعونا نتعرّف عليه في المقال التالي:

أولاً – صفات الشخصية الاعتمادية

الشخص الذي يعتمد على غيره شخص غير قادر على الاستقلال الذاتي. إذا فقد من يسنده يشعر بالخوف و القلق و العجز و الحيرة. متّكل على الآخرين في تدبير أموره المعنوية و الماديّة. إن صفات الشخصية الاعتمادية لا تقتصر فقط على الصفات النفسية فهم علاوة على ذلك يصابون بأعراض جسدية في حال لم يجدوا الاحتواء على سبيل المثال تسرّع ضربات القلب. و الهلع و كذلك ضيق الصدر و صعوبة التنفس و قد ينتهي بهم الأمر أحياناً بالإغماء.

ثانياً – أسباب اضطراب الشخصية الاعتمادية

تتنوع أسباب إصابة الشخص بهذا الاضطراب على سبيل المثال ينتج هذا الاضطراب بسبب علاقات مع المحيط مؤذية. فالدراسات الأخيرة أثبتت أن العلاقات التي تسيء لاحترام الشخص لذاته تجعله معرّضاً بشكل أكبر للإصابة بهذا الاضطراب.

إضافة إلى ذلك فإن العلاقات المضطربة في مرحلة الطفولة تجعل الشخص فاقداً للاستقلاليّة. كأن يكون قد تعرّض لإساءة لفظية أو جسدية و الإهمال. كل هذا من شأنه أن يطوّر حالة من الضعف الذاتي و فقدان الاستقلال و صعوبة القدرة على اتّخاذ القرار.

ثالثاً – سلوك الشخص المصاب بالاعتماد المرضي

يميل الشخص للتهرب من المسؤوليات و يعاني عندما يكون وحيداً فهو خائف دوماً من الهجر و الخيبة. يذكر أنه أيضاً حساس بشكل مفرط للنقد ومتشائم و ضعيف الثقة بالنفس. فتراه لا يعارض أي قرار للآخرين و غير قادر على الاختلاف مع محيطه في الرأي وخاضع لهم.

رابعاً – كيف تتعامل مع شخص يعتمد على غيره بشكل مرضي

في الحقيقة يحتاج الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الاعتمادية لمعالجة نفسية و سلوكية. تبدأ بالحوار الكلامي و دفعهم لتكرار التوكيدات الإيجابية التي من شأنها أن تعيد بناء ثقتهم بنفسهم.

و رغم صعوبة تغيير سمات شخصية الشخص الاعتمادي إلا أن ذلك يكون ممكناً بالتأكيد في حال امتلك الشخص إرادة التغيير.

 

في النهاية لتعرفوا أكثر تابعوا موقعنا الترند و لا تنسوا زيارة موقعنا عروض السوق لتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة

 

الشخصية الاعتمادية

 

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *