حضارة المايا ما هي و من هم أفرادها

حضارة المايا ما هي و من هم أفرادها :

حضارة المايا ما هي و من هم أفرادها . أولاً تعريف الحضارة لا وجود حضارة بلا إنسان فالحضارة هي نتاج ثقافي و اجتماعي و مادي و علمي . تكسب صفات لأشخاص معينين يسكنون في مكان محدد . انوجدت حضارة المايا فيه اوساط اميركا و كان لها امتداد واسع . و على رغم من امتدادها الواسع و الكبير الا انها كانت مقسمة الى دول ولكل دولة حاكم . كان شعب المايا خليط من العديد من الطبقات فكان منهم . المزارعين و التجارة و القساوسة و النبلاء و العبيد ايضاً فهذا الاختلاف هو الذي يصنع الشعوب .

أهم أنجازات حضارة المايا :

و مثل اية حضارة كان لحضارة المايا العديد من الإنجازات التي رسخت و ميزتها عم باقي الحاضارات

1) التقويم و الفلك : فكان لشعب المايا معرفة و قدرة على تحديد التواريخ بشكل دقيق و درسوا حركة النجوم و عرفو الكسوف و الخسوف . أما بالنسبة للتقويم فكان لهم روزنامة خاصة بهم تمثلت ب 18 شهراً لكل شهر 20 يوم عدا شهر وهو الشهر المقدس  كان 5 أيام .

2) الزراعة : فقد كانو اول من زرع الذرة و الكاكاو كما هتموا بزراعة الفانيليا و الفول . حيث بدأت زراعة الذرة قبل 3 آلاف عام و كان مكونهم الغذائي الاساسي هو الذرة

3) العمارة : كوبان في هندوراس، وتيكال في غواتيمالا، وتازومال في السلفادور . إن كل هذه معالم آثرية شهدت على براعة و كذلك إبداع شعب المايا في العمارة .

الفترة الكلاسيكية (250-950 م) :

تعتبر هذه الفترة هي الفترة الذهبية لحضارة المايا . كما كان أوج لمعانها في جميع المجالات مثل الزارعة و الفلك و العمارة و الفنون البصرية و غيرهم .

معلومات آخرى عن حضارة المايا :

من أكثر ما يلفت النظر بقوانين شعب المايا بإن القانون يسري على جميع أبناء الشعب و العقاب يعمم . أما في حال أن آحدى النبلاء خرق القانون أو قام بجرم فعقوبته تكون أكبر من عامة الشعب .

كما كان شعب هذه الحضارة يؤمنون بتعدد الآله فكان لديهم 165 آلاهاً ومن أغرب الطقوس الممارسة لتقرب من الآله هو تقديم قربان من الشباب و الأطفال للآله

و في النهاية زوروا موقعنا الترند للتعرف على المزيد من العروض

حضارة المايا ما هي حضارة المايا ما هي

عن حلا الخطيب

شاهد أيضاً

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة  سنتعرف عبر موقعنا الترند الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *