السعودية تعلن عن توزيع أكثر من 19 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى الآن

السعودية تعلن عن توزيع أكثر من 19 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى الآن. تمكنت العديد من الشركات العالمية بعد البحث المطول من إنتاج لقاحات وقائية تحمي من الإصابة بفيروس كورونا. وذلك في الوقت الذي ما زالت فيه السعودية والعالم أجمع يشهد فيه تذبذبات في معدل الإصابة بفيروس كورونا.  حيث يوجد عدة أنواع من لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية.  كما تحرص الجهات المعنية على توفيرها وذلك أملأ في التخلص من هذا الفيروس وإنهاء الجائحة.

وكما هو معروف فإن  جميع الدول تسعى للحصول على اللقاحات المختلفة وتوفيرها لمواطنيها. كذلك تحرص على أن يتمكن الجميع من أخذ اللقاح لتقلل أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا. وبدورها كانت المملكة العربية السعودية من الدول السباقة في توفير اللقاح لجميع ساكنيها، وذلك حرصا على سلامة الجميع.

السعودية تعلن عن توزيع أكثر من 19 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى الآن

توزيع أكثر من 19 مليون جرعة

قامت وزارة الصحة السعودية بالإعلان على أنه تم  توزيع أكثر من 19 مليون جرعة من لقاح كورونا.  والتي تم إعطاؤها حتى الآن عبر أكثر من 587 موقع للتطعيم في كافة مناطق المملكة.

وقد صرح وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة  خلال الشهر الماضي، بأن 14 مليون شخص في المملكة تلقوا جرعة واحدة من اللقاح. وبالتالي يظهر بوضوح تصاعد الأرقام بشكل إيجابي مع صدور البيانات الجديدة يوم الأربعاء الماضي.

كما أضاف الربيعة: “سنبدأ بإعطاء الجرعة الثانية من اللقاح حال توفره بكميات كبيرة”.  وقد أكد على حرص قيادة المملكة على توفير اللقاحات عالية الفعالية.

وكانت السعودية قد أعلنت في نهاية الشهر الخامس من العام الحالي، أن 40% من السكان تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا حتى ذلك الوقت. وذلك في سياق توزيع اللقاحات لاستعادة الحياة الطبيعية والتعامل مع الجائحة.

كما أكدت وزارة الصحة في السعودية، على توفير الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا. لكل الأشخاص البالغين 60 عاماً أو أكثر، في جميع أرجاء المملكة.

كذلك أتاحت وزارة الصحة الجرعة الثانية لفئات أخرى عبر تعميم صادر من منصة عمليات لقاحات كورونا بمركز القيادة والتحكم بالوزارة.

توصيات الصحة السعودية

كما شددت وزارة الصحة السعودية ضرورة أن يتبع الفرد ثلاث توصيات في حال مخالطة حالة إصابة “كورونا” مؤكدة. وذلك حفاظا على صحته وصحة من حوله.

كذلك دعت الوزارة مجدداً جميع مواطنيها،   إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون فهو أهم وسيلة للوقاية من فيروس “كورونا”. كما يلزم على كل شخص عند خروجه من المنزل لبس كمامة سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكم على الأنف والفم.  ويستثنى من ذلك من كان بمفرده في مكان مغلق.

وكذلك نصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة. علاوة على الحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات الفيروس المستجد. ‏

كما نوهت الصحة السعودية  إلى أنه بحسب التوصيات الحالية، فإنه عند مخالطة حالة مؤكدة بمسافة أقل من مترين ولمدة تزيد على 15 دقيقة يتم عمل التالي:

  • يعزل المخالط إذا ظهرت عليه أعراض لمدة (10 أيام على الأقل) من تاريخ ظهور الأعراض عليه.
  • كذلك يتم إنهاء العزل بشرط أن تكون آخر 3 أيام بدون أعراض.
  • كما يمكن قصر مدة الحجر إلى 7 أيام بشرط توفر نتيجة فحص مخبري.

أما فيما يتعلق بالمخالط فإنه يحجر لمدة (10 أيام) من أول يوم ظهرت فيه الأعراض على الشخص المصاب. أو من تاريخ أخذ العينة الإيجابية الأولى للشخص المصاب. وكذلك  يمكن قصر مدة الحجر إلى ( ٧ أيام ) في حال توفر نتيجة فحص مخبري (PCR) سلبية للمخالط أخذت بعد اليوم الرابع من بدء الحجر.

كما يمكن للمخالط الاستمرار في عمله إذا لم تظهر عليه أعراض مع التزامه بتطبيق كامل الإجراءات الاحترازية. وفي حال ظهرت على المخالط الأعراض يعزل نفسه فوراً، ويقوم بعمل مسحه للفحص المخبري.

ما هي الأعراض الجانبية المحتملة بعد أخذ لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية؟

قد يتعرض الشخص إلى بعض الأعراض الجانبية والتي تكون طفيفة. كما أنها قد تتحسن بظرف يوم إلى يومين بعد الحصول على اللقاح، وتشمل:

  • الإرهاق والتعب العام.
  • كذلك ألم واحمرار أو انتفاخ في مكان الحقن.
  • إلى جانب ألم في العضلات والمفاصل.
  • ارتفاع درجة الحرارة مصحوب بالقشعريرة.
  • علاوة على الشعور  بصداع وثقل في الرأس.
  • بالإضافة إلى رد فعل تحسسية في الجسم ولكن هذا نادر الحدوث.

متى يصبح التطعيم فعالًا ؟

  • بعد أسبوعين من أخذ الجرعة الثانية في التطعيمات مثل : فايزر وموديرنا.
  •  وكذلك بعد أسبوعين  من الجرعة الأولى في التطلعيمات مثل : جونسون.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة العربية السعودية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية