وزارة التعليم السعودية تصدر آليات العودة للعام الدراسي الجديد 1443 ه

وزارة التعليم السعودية تصدر آليات العودة للعام الدراسي الجديد 1443 ه. بعد انقطاع لأكثر من سنة ونصف عن الدوام الحضوري في المدارس.  أعلنت التعليم السعودية عن عودة الطلاب والطالبات إلى المدارس للعام الدراسي الجديد 1443.  كما أنها قامت بالإعلان عن صدور التوجيه السامي بالموافقة على آليات العودة للعام للعام الحالي. الأمر الذي يسهم في إبراز اهتمام القيادة بصحة أبنائها وبناتها الطلبة، فضلا عن منسوبي التعليم.  كما جاء هذا الإعلان لتوضيح اهتمام القيادة بتسخير الإمكانات لاستمرار رحلة الطلاب التعليمية، ووذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

آليات العودة للعام الدراسي الجديد 1443 ه

يعتبر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية نظام  متطور وحديث مقارنة بالدول العربية. كما أنه  يتوفر على شكلين: تعليم حكومي وتعليم خاص. كذلك تلتزم السعودية بأجندة 2030 لمنظمة اليونسكو  من خلال الهدف الرابع للتنمية المستدامة في التعليم.

قامت اللجان العليا في المملكة بدراسة الترتيبات والآليات المتبعة للعودة الحضورية للعام الدراسي المقبل 1443. والتي تحرص على سلامة الطلاب والطالبات وأسرهم ومجتمعهم. وبناء على هذه الدراسة تمت الموافقة على العمل وفقا لما يلي:

أولًا: بخصوص التعليم الجامعي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والتعليم العام للفئات العمرية (12) عامًا فأكثر. فإنه يشترط ما يلي:

  • الحصول على جرعتين من اللقاح لحضور أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعات، والمعلمين والمعلمات، والطلاب والطالبات للمرافق التعليمية.
  • إلى جانب توجيه وزارة الصحة بتوفير كميات كافية من اللقاحات، إضافة إلى توفير اللقاح لكل من لم يجده. وذلك من خلال  التسجيل على موقع خاص لهذا الغرض.
  • على أن يستكمل ذلك قبل يوم الأحد 14/ 1/ 1443هـ الموافق 22/ 8/ 2021م.

ثانيًا:الموافقة على قيام وزارة الصحة بتسجيل مواعيد لأخذ اللقاح آليًّا، وذلك لجميع الطلاب والطالبات الذين لم يتلقوا اللقاح ممن أعمارهم (12) عامًا فما فوق.

ثالثًا: أما فيما يتعلق بالتعليم العام للفئة العمرية الأقل من (12) عامًا؛ فإنه يشترط ما يلي:

  • الحصول على جرعتين من اللقاح لحضور المعلمين والمعلمات والعاملين في المرافق التعليمية.
  • كما أنه سوف يسمح بعودة الدراسة الحضورية بدءًا من تاريخ وصول التغطية بجرعتين من اللقاح إلى (70%) من السكان. أو تاريخ 24/ 3/ 1443هـ الموافق 30/ 10/ 2021م، وذلك حسب أيهما أسبق.

رابعًا: الموافقة على قيام هيئة الصحة العامة بتبليغ كل من وزارة التعليم والجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بما تراه من الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية. وذلك من أجل السماح لعودة الدراسة الحضورية وتطبيقها خلال مدة لا تتعدى  الأسبوع.

علاوة على ذلك، وسوف تتابع وزارة التعليم  مع كل الجهات المعنية، وذلك من أجل سرعة تنفيذ ما جاء في التوجيه السامي. كذلك سوف تعمم الوزارة على جميع إدارات التعليم بالترتيبات اللازمة لذلك. كما تؤكد وزارة التعليم على ضرورة المبادرة للحصول على جرعتين من اللقاح، وذلك لعودة الدراسة حضوريًّا. كما أثنت الوزارة على  تعاون جميع الأطراف وحرصهم الواضح على سلامة الطلبة والطالبات وأسرهم.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

نظام الفصول الثلاثة

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم عن انتهائها من طباعة الكتب المدرسية للفصول الثلاثة. كما سوف يتم  توزيع نسختين لكل منهج دراسي، وذلك مع التشديد على عدم التخلص منها لاحقًا أو إلقائها. وذلك لأنه سوف يتم استخدامها لكافة الفصول الدراسية الثلاثة التي تم إقرارها للعام المقبل من قبل الوزارة. كذلك سيتم توزيع المنهاج وفق ما يلي:

  • نسخة الفصل الأول: سيتم توزيعها على منهاج الترم الأول بالكامل بالإضافة إلى جزء من الفصل الدراسي الثاني.
  • أما نسخة الفصل الثاني: سيتم توزيعها على الجزء الثاني من الترم الثاني إضافة إلى الفصل الدراسي الثالث بالكامل.

وزارة التعليم السعودية تصدر آليات العودة للعام الدراسي الجديد 1443 ه

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *