السعودية.. انتشار كبير لقرود البابون في مدن المنطقة الوسطى. في الآونة الأخيرة انتشرت قرود من نوع البابون في المدن الحضرية في السعودية. و في المقال التالي سنتعرف أكثر على هذه الظاهرة الغريبة والأسباب التي دعت هذه القرود للنزول إلى المدن.

انتشار قرود البابون في السعودية

 

أصبح ظهور وانتشار القرود في السعودية أمراً مخيفاً وغير مقبول حيث امتد انتشار هذه القرود إلى أن المدن الحضرية في السعودية وقد وصل انتشارهم إلى مدينة  الرياض.

بيّن خبراء إلى أن قرود البابون كانت  عادة ما  تتجول في مجموعات يصل عددها إلى حوالي ال 100 قرد. و لكنها الآن تشن هجمات بعدد أكبر من ذلك بكثير قد يفوق 700 قرد.

حيث قام عدداً كبيراً من القرود  خلال الآونة الأخيرة بهجوم واسع على جامعة محافظة بيشة في السعودية. و قد هاجمت هذه القرود الطلاب بحثاً عن الطعام.

و بالإضافة إلى ذلك، أنه لا يعد هذا الهجوم الأول من نوعه في المملكة. ودائماً ما تقع مثل هذه الهجمات لقرود البابون على مناطق في المملكة.

 

لمحة عامة عن قرود البابون:

رُبَّاح أو (الاسم العلمي:Papio) (بالإنجليزية: Baboon). ‏ هو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة سعادين العالم القديم من رتبة الرئيسيات. وهو قرد من القرود الكبيرة في مملكة القرود البدائية. و هي عبارة عن قرود كبيرة ذو خطوم طويلة تشبه الكلاب، وتعيش حياة برية.

و تعد البابونات القدسة أصغر البابونات في العالم وتوجد في إثيوبيا، وتوجد أيضاً في جنوب المملكة العربية السعودية والصومال واليمن. كما يبلغ وزن الذكور حوالي ال 17 كغ و وزن الإناث حوالي ال 10 كغ. بالإضافة إلى أنَّ إناث وصغار البابونات تمتلك  معاطف بنية خفيفة ورقيقة. وللذكور شعر فضي على ظهورها. و أيضاً للذكور كذلك كتلة ضخمة من الشعر على أكتافها وأعناقها.

تواجد قرود البابون في السعودية :

تعد مدينة الطائف من المدن السياحية الهامة في المملكة العربية السعودية. والتي تتميز بوجود عدد من قرود البابون على جبالها وفي منتزهاتها.وكما تنتشر هذه القرود في الأماكن المقدسة كمكة المكرمة. حيث تسكن هذه القرود الجبال، و تداعب الزوار من المصطافين إلى أن يغادرو. ثمَّ تُقبل القرود بسرعة وتجمع  بعضها البعض لكي يغتنموا على ما تبقى من طعام وشراب تركه إليهم السياح. إلى أن يتركوا المتنزهات خالية تماما من بقايا الطعام والمشروبات.

للإطلاع أكثر على آخر  العروض في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.