لقضاء وقت أطول معه.. آلة حاسبة جديدة تخبرنا بموعد رحيل المريض

لقضاء وقت أطول معه.. آلة حاسبة جديدة تخبرنا بموعد رحيل المريض. قام مصممون في مجال التكنولوجيا الحديثة، بابتكار آلة يمكنها أن تتنبأ بقرب وفاة المريض. وذلك بهدف مساعدة الأطباء على توفير العناية اللازمة والضرورية له. علاوة على إتاحة الفرصة للأهل والأصدقاء لقضاء أكبر فترة معه.

آلة حاسبة جديدة

وقد أطلق المصممون على الحاسبة الجديدة اسم RESPECT أي الاحترام.  وكانت مجلة Canadian Medical Association Journal، ونشرت طريقة عمل الحاسبة الجديدة بصورة مفصلة في بحث نشرته.

وتعمل هذه الآلة الجديدة، التي صممها باحثون كنديون بالتنبؤ أون لاين بموعد وفاة الشخص خلال الأشهر الستة المقبلة.  وبحسب الخبراء هي تعد أنها مصممة لمساعدة البشر ولتحسين حياة كبار السن وعائلاتهم، بحسب الخبراء.

أما فيما يتعلق بالبيانات التي اعتمد عليها المصممون في عملهم، فقد تم أخذ بيانات عن صحة حوالي نصف مليون شخص (491 ألفا) من كبار السن. وهم الذين قدمت لهم رعاية طبية في منازلهم خلال أعوام 2007-2013.

وكان العامل الأساسي الذي اكتشفه الباحثين بعد قيامهم بتحليل البيانات، هو أن عدم قدرة كبار السن على الاعتناء بأنفسهم يزيد من احتمال وفاتهم خلال الستة أشهر المقبلة. وكما يرتبط هذا العامل بقرب الموت أكثر من أي مرض آخر.

 آلة حاسبة تخبرنا بموعد رحيل المريض

ما هي فائدة هذا الاختراع؟

كذلك قال الدكتور بيتر تانوسيبوترو من مستشفى أوتاوا، أنه من أجل اتخاذ القرار اللازم بشأن وصف العلاج وأين سيجري. من المهم معرفة المدة المتبقية من حياة المريض. وذلك لأنه عندما يقترب المريض من الموت يتحول علاجه إلى رعاية مركزة تشعره بالسعادة في آخر أيامه. وبالتالي ستساعد هذه الحاسبة اختصاصي الرعاية في عملهم.
كذلك ستساعد التنبؤات بشأن قرب وفاة المريض الأطباء على توفير العناية االلازمة والضرورية له.

وقد  أثارت هذه الآلة، الكثير من التساؤلات حول هل يجب أن يعلم المريض بقرب وفاته؟ وبشكل خاص أنه قد يسبب له ضربة نفسية شديدة، بالإضافة إلى أن الحاسبة قد تخطئ في تقديراتها.

وكما يشير الباحثون، بعد أخذ جميع هذه الأمور بالاعتبار، إلى أن إبلاغ أقارب المريض عن قرب وفاته تصب في مصلحتهم. وذلك لأن الحاسبة RESPECT تسمح للعائلة والأقارب بتنظيم حياتهم وقضاء أطول فترة ممكنة مع المريض في أيامه الأخيرة.  وهذا وفقا للدكتورة آمي هسو من جامعة أوتاوا.

وفي الوقت الحالي، تجري اختبارات الحاسبة الجديدة في مقاطعة أونتاريو الكندية. وكما يجب أن تظهر ردود فعل الأقارب مع الوقت، كم عدد الأشخاص الذين استفادوا من معرفة موعد رحيل مريضهم.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.