تقنية طبية جديدة … علاج عظام الإنسان باستخدام ” قشر البيض “

تقنية طبية جديدة … علاج عظام الإنسان باستخدام ” قشر البيض “. يحتوي البيض على فوائد كثيرة لصحة جسم الإنسان، حيث ينصح الكثير من خبراء التغذية بضرورة تناوله. فهو مفيد للشعر والبشرة والعظام، كما أنه مصدر غني بالبروتين.

ولكن هل سمعتم من قبل عن فوائد قشر البيض؟ وهل من الممكن الاستفادة من قشر البيض بدلاً من رميه؟ حيث يبدو أن قشر البيض، غير المرغوب فيه، من الممكن أن يصبح مادة مهمة لصنع ترقيع عظمي آمن وفعال للإنسان. هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

علاج عظام الإنسان باستخدام ” قشر البيض “

قام باحثون في جامعة أوسلو، بتطوير مادة جديدة لتطعيم العظام بشكل آمن وفعال. والتي اعتمد فيها الباحثون على قشر بيض الدجاج، الذي يعتبر متوفر على نطاق واسع، فضلا عن أنه غير مكلف.

وقد طور الباحثون طريقة جديدة للذوبان والترسيب لتكوين جزيئات فوسفات الكالسيوم غير المتبلورة ACP، وذلك من قشر بيض الدجاج. كما تعتبر هذه المادة ضرورية لتكوين العظام الممعدنة، أي الصلبة والقوية. علاوة على ذلك، كان قد جرى استخدامه سابقًا كبديل للعظام بسبب مكوناته.

مادة مثالية

كما أكد كينالي ما، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن قشور البيض تعتبر مادة خام مثالية لتصنيع مواد التطعيم العظمي. وذلك كونها تحتوي على الكثير من مكونات الكالسيوم والفوسفور. إضافة إلى ذلك، توجد أيضًا بعض العناصر النزرة المرتبطة بتجديد العظام، ومنها المغنيسيوم والسترونتيوم، في قشر البيض.

كيفية عمل هذه الطريقة

دمج الباحثون جزيئات ACP في جسم كروي ثلاثي الأبعاد، وذلك لتحليل نشاط تكوين العظام للجسيمات بشكل أفضل عبر التفاعل بين أنسجة عظام المضيف ومواد التطعيم.

علاوة على ذلك، اكتشف الباحثون، أن جزيئات ACP في قشر البيض في المختبر تتفاعل بشكل واقعي مع الخلايا التي تبني العظام. كما أن لها مزايا غير سامة ومتوافقة مع المناعة وفعالة في تعزيز تجديد العظام.

نتائج مشجعة

كما يأمل الباحثون أن تقوم النتائج، التي توصلوا إليها، بتشجيع مزيد من البحث في استخدام نفايات الطعام العادية كمواد حيوية.

علاوة على ذلك، ستقوم هذه التقنية بتوفير إمدادات غير محدودة من مواد التطعيم العظمي النشطة بيولوجيًا والمستدامة. وذلك إلى جانب دورها في تقليل التلوث البيئي.

الطريقة الشائعة

الجدير بالذكر، أن الطريقة الشائعة لترقيع العظام، هي ملء الفراغات أو الفجوات في العظام عن طريق مواد التطعيم العظمي من مصادر مختلفة. مثل الطعوم الذاتية عظام الشخص نفسه، أو من طعوم من عظام متبرعين.

إضافة إلى ذلك، من الممكن ان يتم توفير مواد ترقيع عظمي من عظام غير حية للحيوانات مثل الأبقار أو الخنازير. كما يشار إلى أنها تكون عادة أقل جودة من الطعوم الذاتية أو من المتبرعين.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تقنية طبية جديدة ... علاج عظام الإنسان باستخدام " قشر البيض "

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *