أبرز 5 خدع للاحتيال على “واتساب” … بعضها يبدو منطقياً جداً

أبرز 5 خدع للاحتيال على “واتساب” … بعضها يبدو منطقياً جداً. يعتبر تطبيق التراسل الفوري ” واتساب ” من أكثر التطبيقات انتشاراً حول العالم، وذلك مع أكثر من 2.2 مليار مستخدم.

ولكن قد يشكل الانتشار السريع للتطبيق، فرصة ذهبية بالنسبة للمحتالين الذين لا يتورعون عن استخدام أي وسيلة للإيقاع بالضحايا، والقيام بسرقة أموالهم وبياناتهم.

كما أوضح خبراء التكنولوجيا أن عمليات الاحتيال أصبحت أكثر احترافية، حيث يستخدم المحتالون التكنولوجيا لجعل حيلهم تبدو أكثر تعقيدًا. وبالتالي يجب على المستخدمين أن يكونوا أكثر حذرًا أثناء استخدام الواتساب.

أبرز 5 خدع للاحتيال على “واتساب”

قام خبراء متخصصون في مجال التكنولوجيا بالتحذير من عدد من الحيل، والتي يتم تنفيذها للإيقاع بالمستخدمين في تطبيق التواصل الفوري “واتساب”. وأبرزها الآتي:

أولاً، حيلة أبي وأمي

تستغل هذه الحيلة قلق الوالدين على ابنهما، وذلك من خلال بعث رسالة لهما تزعم بأنها من ابنهما. حيث تتضمن الرسالة أن الابن فَقَد هاتفه ولذلك يتحدث من هاتف جديد. وبعد ذلك يتم طلب تحويل أموال من الوالدين إلى حساب بعينه. وذلك لأنه تم منع الاين من الحصول على المال من الوصول إلى حسابه المصرفي.

ثانياً، جواز السفر

تحدث في بعض الدول إضرابات تؤثر على تخليص معاملات المواطنين مثل جواز السفر. وفي هذه الحالة يقوم المحتالون باستغلال قلق هؤلاء الراغبين في الحصول على جواز سفرهم بسرعة. حيث يقومون بإنشاء مواقع وهمية تزعم أنها قادرة على إنهاء المعاملات. كما يجدر التنويه أنه عند التعامل مع المعاملات الحكومية، فإنه يجب التوجه إلى المواقع الرسمية الموثوقة حصراً.

ثالثاً، الخدمات في محرك البحث “غوغل”

علاوة على ذلك، يجب الانتباه جيدًا أثناء البحث عن هذه الخدمات في محرك البحث “غوغل”. وذلك نظراً لأن المحتالين يدفعون أموالًا لكي يحصلوا على مرتبة متقدمة في نتائج البحث. ويقوموا في الخطوة التالية باستردادها أضعافًا عبر طلب الأموال من الضحايا الذين يستغفلونهم لقاء الخدمات الوهمية. وذلك عبر طريقة محاولة إيصالها إلى المستخدمين عبر “واتساب”.

كما تعتبر حيلة التذاكر من الحيل المبتكرة، حيث لا يترك المحتالون مناسبة إلا ويستغلونها؛ فلا يرحمون الناس أبدًا، ومنها تذاكر مواسم الحفلات.

رابعاً، التوظيف

تعتبر عمليات النصب المعتمدة على إعلانات التوظيف والعمل صعبة. وذلك كون المحتال يحتاج إلى كثير من المعلومات عن الضحية مثل التفاصيل المصرفية. لذا ينصح عند طلب التوظيف، القيام بالتحقق من الشركات التي تتواصل معه أكثر من مرة. علاوة على استخدام أكثر من حساب مصرفي.

وأخيراً، الذاكرة ممتلئة

تستهدف هذه الحيلة مستخدمي “مايكروسوفت أوفيس”، مع رسالة تقول إن الذاكرة ممتلئة. وبالتالي يتوجب عليهم الدفع للحصول على مساحة أكبر. لذا يجب اليقظة أثناء قراءة هذه الرسالة وعدم النقر على أي رابط فيها.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

أبرز 5 خدع للاحتيال على "واتساب" ... بعضها يبدو منطقياً جداً

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *