“الحج والعمرة” : استمرار شرط التصريح لأداء العمرة بعد نهاية رمضان

“الحج والعمرة” : استمرار شرط التصريح لأداء العمرة بعد نهاية رمضان. أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، إمكانية أداء العمرة دون الحصول على تصريح لأداء المناسك. وذلك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

استمرار شرط التصريح لأداء العمرة بعد نهاية رمضان

وتفصيلاً، أكدت وزارة الحج والعمرة أن شرط الحصول على تصريح لأداء مناسك العمرة مسستمر بعد انقضاء شهر رمضان. كما أوضحت أنه يجب لأداء العمرة إصدار التصريح من تطبيق “نسك” أو تطبيق “توكلنا”. وذلك على أن تكون حالة المتقدّم الصحيّة في جميع الأحوال غير مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا (كوفيد-19) وغير مخالطٍ لمصاب.

علاوة على ذلك، نوهت الوزارة أنه بإمكان المعتمر التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وكافة مدن السعودية خلال فترة إقامته. ويشار أن الوزارة كانت قد أتاحت سابقاً عمرة شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ، عبر تطبيق “نسك NUSUK”. وذلك للمواطنين والمقيمين من داخل السعودية، وللمعتمرين القادمين من خارج السعودية.

ما هي منصة ” نسك”؟

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية، منصة نسك في 26 سبتمبر 2022، لتكون البوابة السعودية الجديدة لقاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة. وذلك ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030.

تعتبر منصة ” نسك” الإلكترونية أول منصة رسمية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة الخاصة بالمعتمر. فهي تتيح للمسافرين إمكانية تنظيم وتخطيط جميع تفاصيل زيارتهم بسهولة. وذلك بدايةً من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية.

مميزات المنصة

  • تطوير تجربة ضيوف الرحمن، وذلك عبر تسهيل جميع الإجراءات التي تتعلق بعملية الحجز والدفع مع مقدمي الخدمات.
  • علاوة على إمكانية الحصول على جميع المعلومات المطلوبة و الخدمات الصحية.
  • إضافة إلى سهولة الحصول على الدليل الرقمي لجميع الخدمات المقدمة من الوزارة بمختلف اللغات العالمية.

تراخيص الشركات

وفي السياق ذاته، قامت وزارة الحج والعمرة السعودية بإصدار ضوابط جديدة للحصول على تراخيص لشركات الحج والعمرة. والتي اشتملت على 17 شرطاً، ومن أبرزها:

  • ضمان بنكي بمبلغ مليوني ريال، إضافة إلى ملائمة مالية للمتقدمين.
  • إلى جانب عدم وجود مخالفات قائمة على المتقدم بطلب الترخيص أو قد سبق أن وقعت عليه مخالفات في الأعوام الماضية.
  • كما اشترطت الوزارة عدم تجديد تراخيص الشركات والمؤسسات القائمة، والطلب منها إعادة التقديم من جديد.
  • علاوة على منح امتياز التقديم لشركات النقل وتشغيل وإدارة الفنادق ومكاتب السفر والسياحة. ولكن شريطة أن لا تقل خبرة المتقدمين في مجالهم الحالي عن 5 سنوات.

وفي الختام، يذكر أن وزارة الحج والعمرة تعمل في أداء مهامها بالتنسيق مع الجهات الحكومية و الاهلية. وذلك لتسيير إجراءات أداء المناسك، وضبط وتقنين الخدمة بهدف توفير ضيافة دينية بمعايير عالمية. الأمر الذي يجعلها ذكرى مميزة ورائعة في ذاكرة الحاج والمعتمر والزائر تحقق له الرضا، وتجعله سفيراً ينقل للعالم جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

"الحج والعمرة" : استمرار شرط التصريح لأداء العمرة بعد نهاية رمضان

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *