السعودية: 5 أشهر على انتهاء مهلة الإفصاح عن الآبار غير المرخَّصة

 السعودية: 5 أشهر على انتهاء مهلة الإفصاح عن الآبار غير المرخَّصة. أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، على ضرورة الإسراع في الإفصاح عن الآبار غير المرخصة أو المفقودة رخصتها. وذلك خلال فترة محددة. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

 5 أشهر على انتهاء مهلة الإفصاح عن الآبار غير المرخَّصة

وتفصيلاً ، دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أصحابَ الآبار غير المرخَّصة أو المفقودة رخصها، إلى الإسراع بالإفصاح عن آبارهم. وذلك قبل نهاية المهلة الممنوحة لهم، حيث تنتهي في 19 / 2 / 1445هـ . أي لم يتبقى على انتهائها سوى خمسة أشهر فقط.

علاوة على ذلك، إن عملية الإفصاح عن الآبار غير المرخصة، تأتي إنفاذًا للمادة (73) من نظام المياه. حيث نصت هذه المادة أنه “يعفَى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخَّصة، كل من يقوم بالإفصاح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره. وذلك خلال سنتين من تاريخ العمل بالنظام”. كما جاءت بعد ذلك موافقة مجلس الوزراء على تمديد المهلة لسنةٍ ثالثة، والتي تنتهي في 19 / 2 / 1445هـ .

كيفية تقديم الطلبات

إضافة إلى ذلك، قامت الوزارة بالتأكيد على أن استقبال طلبات الإفصاح عن الآبار غير المرخَّصة أو المفقودة رخصها يتم عبر تطبيق (نما). وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية، القيام بالدخول إلى خدمة (طلب إفصاح عن بئر غير مرخَّصة).
  • ثم تعبئة البيانات المطلوبة، وذلك للحصول على شهادة الإفصاح إلكترونيًّا بكل يسر وسهولة.

كذلك يشار إلى أن هذه الشهادة ستعفي أصحابها من الغرامات المقررة بحسب نظام المياه ولائحته التنفيذية. والتي من الممكن أن تصل إلى (100) ألف ريال علاوة على أنها تمكِّنهم من الحصول على خدمات (تعميق أو تنظيف أو حفر بئر بديلة). وذلك في حال انطبقت عليهم شروط وضوابط حفر واستخدام آبار المياه الجوفية.

الآبار المشمولة بالقرار

وكما أوضحت الوزارة أن الإفصاح يشمل كلا من الآبار غير المرخَّصة التالية:

  • سواء أكانت للأفراد أم الجهات الحكومية أم القطاع الخاص.
  • كذلك سواء أكانت أغراضها زراعية أم صناعية أم حضرية.
  • كما أنه في حال الآبار الجديدة أو المشتركة أو آبار الورثة؛ فإنه يكفي أن يقوم أحد المستفيدين بالإفراج عنها نيابة عن البقية. كذلك سيكتب في شهادة الإفصاح (بئر مشتركة أو بئر ورثة).

الجدير بالذكر، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الجهود المبذولة من قِبل الوزارة لإنشاء قاعدة بيانات لهذه الآبار وتنظيم استخداماتها. علاوة على ذلك، سيتم البدء بتطبيق لائحة المخالفات والغرامات المقررة بعد انتهاء المهلة المحددة. وذلك على كل من يمتلك بئرًا في عقاره وليس لديه رخصة بحفرها، كما أنه لم يفصح عنها.

وفي الختام، من الممكن القيام بتحميل تطبيق “نما” الإلكتروني عبر الرابط التالي: (اضغط هنا)

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

 السعودية: 5 أشهر على انتهاء مهلة الإفصاح عن الآبار غير المرخَّصة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *