النواة للحراك التجاري والاقتصادي في تبوك سوق الطواحين

النواة للحراك التجاري والاقتصادي في تبوك سوق الطواحين

النواة للحراك التجاري والاقتصادي في تبوك سوق الطواحين

منذ عقود طويلة و إلى يومنا هذا أعتبر سوق الطواحين المتفرعة من البلدة القديمة في مدينة تبوك . مكان مميز ليحكي تاريخ المنطقة ويروي حركته التجارية .

النواة للحراك التجاري والاقتصادي في تبوك سوق الطواحين

المنتجات الموجودة بسوق الطواحين

المعروضات الموجودة ضمن متاجر السوق هي .

( السدو _ كما مستلزمات الخيام _ و بيوت الشعر _ كذلك الأشدة للهجن _ الأسرجة للخيول . _ توابعهما _ السيوف والخناجر _ الأدوات المنزلية _ معاميل القهوة و الشاهي _ كما المواد الغذائية مثل الإقط و العسل و السمن . و الجريش و الهريس و الدقيق بأنواعه و الأرز و القهوة و الهيل) .

مواصفات السوق

كان موقع  السوق فيما سبق و ضمن محيطه ملتقى لأهالي المنطقة من الحضر والبدو . كما يقصده الباحثين عن العمل . و مكان لـ تبادل الأخبار كذلك أحوال الطقس و مواسم الربيع . وهو  مكان يستخدم لتسويق وبيع السلع المنتجة محليًا . أو المستوردة من الخارج .

كما أن السوق يعد امتداد لـ حي البلدة العتيقة ضمن مدينة تبوك .المكونة و الشاهدة على تاريخها و حتى المناطق الأثرية القائمة إلى الآن . ومن الأماكن المميزة لقصد الزوار و تجذب السائحين . لاحتوائها على ( قلاع و أسواق و مناخ و ساحات) . فهي حاضنة للفكر و الإعلام كما أنها علم  اجتماعية وملتقى ثقافيًا وإعلاميًا في أزمنة مختلفة .

تاريخ سوق الطواحين

بحسب عبدالله العمراني الباحث التاريخي عن بداية سوق الطواحين كانت في عام ١٣٧٥هـ _ ١٩٥٦م .موضحا أن أسمه كان سوق البادية وسوق الحبوب في البدء لأحتوائه على السلع الضرورية مثل القمح والشعير والذرة والعدس والفول والتي كان يأتى بها من بلاد الشام و ضباء و العلا و جدة إلى هذا السوق على ظهور الإبل أولا والسيارات لاحقًا.

أما اسمه الحالي فقد جاء بعد استيراد آلات الطواحين اليدوية ثم الآلية التي ما زالت تعمل حتى اليوم.

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه اهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية كما وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية و الرياضية واخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *