مؤشر IMD للمدن الذكية في العالم يضم أربع مدن سعودية لعام 2023 م

مؤشر IMD للمدن الذكية في العالم يضم أربع مدن سعودية لعام 2023 م

مؤشر IMD للمدن الذكية في العالم يضم أربع مدن سعودية لعام 2023 م

المعهد الدولي للتنمية الإدارية أصدر مؤشر IMD للمدن الذكية بالعالم لهذا العام 2023 . وقد حافظت مدينة الرياض على المركز الثالث كأذكى مدينة عربية . كذلك ولأول مرة دخل المؤشر مدينتي مكة المكرمة في الترتيب الرابع و مدينة جدة بالترتيب الخامس . و نالت المدينة المنورة الترتيب السابع .

مؤشر IMD للمدن الذكية في العالم يضم أربع مدن سعودية لعام 2023 م

المستوى عالميا

أما في المستوى العالمي للمؤشر فقد حصلت مدينة الرياض على المرتبة الثلاثين . كما أن مدينة مكة المكرمة نالت المرتبة 52 . كذلك جدة فحققت المرتبة 56 . أما المدينة المنورة فكانت في المرتبة 85 . جاءت هذه النتائج من ضمن 141 مدينة في العالم .

النقاط التي عمل عليها مؤشر IMD

  • على مدى إدراك السكان أهمية تأثيرَ الجهود المعمولة لتصبح مدنهم ذكية.
  • كما كيفية الوصول إلى التوازن بين الجوانب الاقتصادية والتقنية من غير نسيان الأبعاد الإنسانية.
  • كذلك كمية المساعدة في سد الفجوة بين تطلعات واحتياجات السكان و التوجهات الحديثة في بناء المدن الذكية.

مؤشر IMD

يعد من أحد المؤشرات العالمية المقيمة لـ جاهزية مدن العالم.  كما أنه مهم للقادة و واضعي السياسات و الباحثين ليقوموا بتقييم أداء المدن الذكية كذلك تعيين مجالات التحسين. فهو يأمن إطاراً شاملاً لتقويم المدن من خلال مجموعة من الأبعاد. تتضمن الأداء الاقتصادي و التقني و إجراءات الحوكمة .

أما معهد الدولي للتنمية الإدارية IMD فهو من أرقى معاهد إدارة الأعمال حول العالم .كما يعتبر مرجع هام عند جميع المنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى المتنافسة بين الدول. وهو أيضا مرجع  أولي عند صناع القرار على مستوى العالم ليستطيعوا قياس أثر الاستراتيجيات الوطنية في دعم مستويات الرفاهية و إحراز التقدم و دعم جودة الحياة.

كما أن الجهود الوطنية من جميع الجهات ساعدت بالوصول إلى التصنيف . وساعد أيضا استعمال التقنيات المتقدمة في رفع مستوى ترتيب المدن السعودية في مختلف المؤشرات الفرعية، و أهمها جهود المنصة الوطنية للمدن الذكية المطلقة من الهيئة السعودية للبيانات و الذكاء الاصطناعي (سدايا).

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه اهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية كما وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية و الرياضية واخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *