حوالي مليونين وربع مليون سعودي يعملون في القطاع الخاص

حوالي مليونين وربع مليون سعودي يعملون في القطاع الخاص

حوالي مليونين وربع مليون سعودي يعملون في القطاع الخاص

بحسب نتائج برنامج نطاقات المطور العامل على تشجيع منشآت القطاع الخاص لتوطين الوظائف كما دوام عمل السعوديين في سوق العمل . جاءت نتائج  المرحلتين الأولى و الثانية . هذا بعد أن كان البرنامج قد حقق في السنة الأولى من إطلاقه نتائج إيجابية . وقد صار مجموع عدد السعوديين العاملين ضمن القطاع الخاص ما يزيد على 2.1 مليون سعودي عند نهاية عام 2022م . و عدد السعوديين الملتحقين بسوق العمل في نفس العام 277 ألفا وهو ما وصل إلى 80 % من مستهدفات البرنامج.

حوالي مليونين وربع مليون سعودي يعملون في القطاع الخاص

إنجازات البرنامج للعام الحالي

وصل مجموع السعوديين العاملين ضمن القطاع الخاص ما فوق 2.23 مليون سعودي . عقب إطلاق البرنامج لمرحلته الثانية للوصول إلى مستهدفات الوزارة الإستراتيجية حتى يماشي سوق العمل في الربع الأول من العام الحالي ما يقارب الـ 35 ألف سعودي . كذلك ساعد البرنامج بالمشاركة مع باقي برامج و مبادرات الوزارة في خفض نسبة البطالة إلى مستويات تاريخية فقد وصلت إلى 8 %.

برنامج نطاقات المطور

وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية أعلنت عند نصف العام 2021 . عن إطلاق برنامج نطاقات المطور كما قامت بإعطاء مهلة للتجاوب مع المتغيرات و رفع جودة خطط الموارد البشرية لديها . لكل منشآت القطاع الخاص للتماشى مع متطلبات البرنامج إلى دخوله حيز التنفيذ . كذلك  ساندت منشآت القطاع الخاص في الوقت ذاته مع إطلاق المرحلتين الأولى و الثانية من البرنامج بعدد من الحوافز والتسهيلات لتوظيف السعوديين . وأهم هذه الحوافز هو  دعم الأجور مشاركة مع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».  و تشغيل الاحتساب الفوري لتوظيف السعوديين لدى كل المنشآت.

أما النسخة المطورة من البرنامج تركز على تقليل مستوى التعقيد عبر جمع الأنشطة الاقتصادية المتشابهة . والحاملة لـ نسب توطين المتقاربة ضمن مجموعات موحدة كما رسم خطة بائنة المعالم لنسب التوطين المطلوبة من منشآت القطاع الخاص . على مدار ثلاث سنوات قادمة .حتى يتم تدريج تطبيق النسب المطلوبة من المنشآت ومنح المهلة الزمنية اللازمة للوصول إلى النسب.

النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه اهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية كما وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية و الرياضية واخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *