هل حواسيب غوغل الفائقة الذكاء تتفوق على مثيلاتها من إنفيديا؟؟!

هل حواسيب غوغل الفائقة الذكاء تتفوق على مثيلاتها من إنفيديا؟؟!

هل حواسيب غوغل الفائقة الذكاء تتفوق على مثيلاتها من إنفيديا؟؟!

أعلنت غوغل مؤخراً أن أجهزة الحاسوب الفائقة المستخدمة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها تنافس أجهزة شركة إنفيديا. كما و أنها تتفوق عليها من ناحية السرعة كذلك و استهلاك الطاقة.

تعتمد غوغل بشكل أساسي في تقديم البيانات لروبوتات الذكاء الاصطناعي على شريحة (Tensor Processing Unit) أو ما تسمى TPU. و ذلك لتدريبهم على تنفيذ المهام.

وضحت غوغل مؤخراً أنها أصبحت تستخدم الجيل الرابع من شرائح TPU. كما وضحت “كيفية دمج أكثر من 4,000 شريحة معًا في حاسوب فائق باستخدام مفاتيحها الضوئية المطورة”. و ذلك عبر ورقة علمية نشرتها غوغل.

حيث أن البيانات هائلة و شريحة واحدة حتماً لا تكفي لتخزينها. و بهذا الأمر تحديداً تقوم الشركات التكنولوجية الكبرى التي تطور أجهزة حاسوب فائقة تعمل بالذكاء الاصطناعي. كما إن الحواسيب الفائقة تعمل على إعادة تكوين الاتصالات بين الشرائح أثناء التنقل بشكل سلس و سهل مما يرفع كفاءة الأداء كما و يحد من المشكلات.

حيث حسب ما صرحت غوغل “يسهِّل تبديل الدوائر تجنب المكونات الفاشلة. و تسمح لنا هذه المرونة حتى بتغيير طوبولوجيا الاتصال بين الحواسيب الفائقة لتسريع أداء نموذج التعلم الآلي”.

يذكر أن غوغل أفصحت منذ فترة عن أكبر نموذج لغوي نموذج PaLM الخاص بها. والذي تم توزيعها على 4000 شريحة عبر 2 أجهزة الحاسوب الفائقة واستغرقت هذه العملية 50 يوم من العمل مع بعضها لتدريب النموذج.

غوغل لم تعطي تفاصيل عن حاسوبها الفائق على الرغم إنها تستخدمه. في ولاية أوكلاهوما الأمريكية في مركز للبيانات خاص بها وذلك منذ حوالي 3 سنوات .

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه اهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية كما وأمور عامة تهم الرجل و المرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية و الرياضية واخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

هل حواسيب غوغل الفائقة الذكاء تتفوق على مثيلاتها من إنفيديا؟؟! أعلنت غوغل

عن شذى

شاهد أيضاً

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية غوغل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *