اكتشاف جين الميثو لتنظيم صحة العضلات بمساهمة من باحثة في جامعة الطائف

اكتشاف جين الميثو لتنظيم صحة العضلات بمساهمة من باحثة في جامعة الطائف

اكتشاف جين الميثو لتنظيم صحة العضلات بمساهمة من باحثة في جامعة الطائف

ضمن عمل بحثي بـ التعاون مع عدد من الباحثين من جامعة ميجيل العريقة في كندا . و بمساهمة مع الباحثة الدكتورة أنوار مصطفى شمس عضو هيئة التدريس بجامعة الطائف من كلية الطب  توصلوا إلى اكتشاف جين جديد تحت مسمى الميثو MYTHO””. العامل كمنظم لتكون الهيكلي الصحيح للعضلات كما سلامتها.

اكتشاف جين الميثو لتنظيم صحة العضلات بمساهمة من باحثة في جامعة الطائف

تصريح الباحثة

في تقرير لها نشر ضمن مجلة “النيتشر” وهي مجلة من المجلات العلمية الأكثر شهرة في العالم وصاحبة تصنيف أعلى مرجعية ضمن مجلات العلوم . بينت الباحثة إن اكتشاف جين الميثو “MYTHO” . يشارك كمنظم للالتهام الذاتي كما سلامة العضلات الهيكلية كذلك بناء كتلتها المثالية . ما يعمل على رفع أداء وظائفها الحيوية . كذلك أكدت على أن العديد من دراسات جرت على الحيوانات المخبرية عرف أن التوازن في تصنيع هذا الجين مهم جدًّا للحفاظ على سلامة العضلات و انتظام وظيفتها .

كما قالت أن هذه الدراسة ذات دليلًا واضح يبين إلى أن نقصان معدل هذا الجين في المدى الطويل يؤدي إلى نمط مرضي عضلي شديد يتميز بزيادة تدريجية في كتلة العضلات . كذلك رفع في إجمالي عدد الألياف . و تسلل الخلايا الالتهابية .وأيضا علامات تنكس العضلات و انتفاخها. بالإضافة إلى الدور الحاسم للالتهام الذاتي في تنظيم كتلة العضلات و وظيفتها.

وأكدت على أن جين الميثو يحمل أهمية كبيرة في تنظيم كتلة العضلات عبر التحكم بالمسارات الخلوية الأساسية لـ سلامتها . العاملة عن طريق عملية الالتهام الذاتي . و يساهم اكتشاف هذا الجين لمعرفة الأطباء لـ تشخيص و علاج بعض أمراض العضلات بشكل كبير والأمراض هي

( مرض ساركوبينيا _ و اعتلال الصفيحة _ كما اعتلال عضلي الميتوكوندريا _ نوع الحثل العضلي 1 DM1-_)

بقت لوقت طويل من غير تشخيص جزيئي نهائي أو علاج حتى وقت قريب .

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه اهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية كما وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية و الرياضية واخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *