تعرف على أهم الفروقات بين الـQR و”الباركود”

تعرف على أهم الفروقات بين الـQR و”الباركود”. يخلط الكثير من المستخدمين بين الباركود والـ QR كود، والتي هي عبارة عن الأكواد التى تكون موجودة على الجزء الخلفي من المنتجات المختلفة. كما تضم هذه الأكواد الكثير من المعلومات والبيانات عن منتج معين. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتعرف على أيهما أكثر انتشاراً، بالإضافة إلى أهم الفروقات بينهما.

رموز الاستجابة السريعة

انتشرت رموز الاستجابة السريعة بشكل خاص في العالم الرقمي الحديث، كما تعتبر تقنيتا الباركود وQR من أكثر التقنيات انتشارًا في العالم.

علاوة على ذلك، ساعدت تقنية الباركود، التي تم ابتكارها في الولايات المتحدة قبل 50 عامًا، في تسريع عمليات الدفع وتسهيل عمليات التتبع للمتاجر.

ولكن، مع الانتشار الكبير والتطورات الحديثة التي بدأت تشهدها تقنية QR، والتي تم ابتكارها في اليابان عام 1994. فإن العديد من الخبراء التسويقيين يعتقدون أن تقنية الباركود مهددة بالانهيار في المستقبل.

أهم الفروقات بين الـQR و”الباركود”

على الرغم من أن كلا تقنيتا الـQR و”الباركود” هما من رموز الاستجابة السريعة، ولكن يوجد العديد من الفروق الرئيسة بين هاتين التقنيتين. ومن أبرز هذه الفروقات:

أولاً، الاختلاف في الشكل، حيث يتكون الباركود من خطوط متوازية تشكل شكل مستطيل أو مربع. أما شكل QR فيتامين بمربع مركزي يحتوي على أنماط ثنائية الأبعاد.

ثانياً ، يتمتع QR بسعة أكبر لتخزين المعلومات؛ وذلك بسبب تصميمه ثنائي الأبعاد، والذي يتيح المزيد من البيانات المخزنة. وذلك على عكس الباركود الذي يمكنه فقط تخزين الأرقام وبعض المعلومات المحدودة.

ثالثاً، أما فيما يتعلق بالتطبيقات، فإن QR يستخدم بشكل أكبر في السيارات وتطبيقات الهواتف الذكية والتسويق الرقمي. بينما يستخدم الباركود بشكل شائع في العديد من المجالات التجارية والصناعية، مثل إدارة المخزونات وتحديد الأسعار.

رابعاً، بخصوص القراءة، فإن قراءة الباركود تتم بشكل مباشر ومن مسافة قريبة. بينما تتم قراءة QR من مسافة أبعد وبشكل أسهل.

خامساً، من الممكن استخدام QR في عدد من المجالات، من ضمنها المجالات الطبية والتعليمية. بينما يتم استخدام الباركود بشكل أساسي في المجالات التجارية والصناعية.

سادساً، يتمثل الفارق الأخير بين هاتين التقنيتين، أنه من الممكن قراءة QR Code عن طريق أي هاتف ذكي عبر برنامج صغير للغاية. بينما في حالة الباركود فتكون هناك حاجة لأجهزة خاصة تكلفتها كبيرة نوعاً ما.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تعرف على أهم الفروقات بين الـQR و"الباركود"

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *