اليوم .. انطلاق فعالية “فوانيس” في موسمها السادس ضمن موسم رمضان

اليوم .. انطلاق فعالية “فوانيس” في موسمها السادس ضمن موسم رمضان. تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، بمركز غرفة مكة المكرمة للمعارض والفعاليات أعمال فعالية “فوانيس” في موسمها السادس. وذلك من خلال مجموعة من الأعمال وورش العمل والمواقع المتنوعة التي تستهدف كافة أفراد الأسرة.

انطلاق فعالية “فوانيس” في موسمها السادس

وفي التفاصيل، يقوم مركز غرفة مكة المكرمة للمعارض والفعاليات، بإطلاق أعمال النسخة السادسة من فعالية “فوانيس”. والتي تستمر يومياً من التاسعة مساء حتى الثانية بعد منتصف الليل، وذلك بدءاً من مساء اليوم، حتى يوم السبت 24 رمضان.

كما اعتمدت وزارة الثقافة السعودية هذه الفعالية ضمن رزنامة موسم رمضان. وذلك بهدف إحياء الموروث الثقافي التاريخي المرتبط بشهر رمضان حول المملكة. حيث ستتيح هذه الفعالية حزمة من التجارب الحية الثقافية الاجتماعية الإبداعية، وذلك في 14 مدينة بالمملكة.

ويشار إلى أن غرفة مكة المكرمة ظلت ملتزمة بتقديم الفعالية الأكثر استقطابا للزوار على مدى 6 سنوات. وهي عبارة عن فعالية ترفيهية ثقافية، جاءت لتملأ شغف الترفيه وقضاء أوقات في أجواء عائلية. والتي تشبع فضول الأطفال في عدة مجالات. والتي تتنوع بين التجارة والمسابقات والتسوق والتجول في تاريخ مكة المكرمة.

علاوة على ذلك، تستقطب الفعالية سكان مكة، من مختلفة الفئات والأعمار. إذ تملأ شوارع “فوانيس” التي تعيد إلى الآباء ربوع الصبا ومضارب الأجداد التي طالما رتعوا فيها في الماضي. وذلك قبل أن يعودوا إليها مع أبنائهم في واقع مشابه للسابق. والذي قامت جنبات الفعالية بتجسيد هذا التاريخ من خلال معروضاتها وأنشطتها.

أبرز فعاليات هذا الموسم

كما ستقوم “فوانيس” بتقديم حزمة متنوعة من الأنشطة لاستقطاب سكان مكة المكرمة وزوارها. وقد تم تقسيم موقع الفعالية إلى منطقة خاصة بالفنون، ومنطقة خاصة بالأطفال. إضافة إلى منطقة المأكولات، فضلاً عن عربات الطعام “الفودتركس”، التي توفر تشكيلة متنوعة من المأكولات والمشروبات الرمضانية، بجانب سوق فوانيس.

علاوة على ذلك، استحدثت النسخة السادسة من فعالية “فوانيس” عدد من النشاطات، ومن أبرزها:

  • عرض تراثي بعنوان “معرض كمُ كم” الذي يوفر مشاهد متعددة من مدينة مكة المكرمة عبر تاريخها. حيث يختزل في الألعاب والعادات والأزياء عبر الرسم. كما تستهدف الفعالية ربط الأجيال المتتالية عبر الصور والرسومات التراثية.
  • كما يوفر السوق مجموعة متنوعة من المنتجات المميزة التي تلبي احتياجات كافة أفراد الأسرة، مثل المأكولات الشعبية.
  • علاوة على ذلك، كان للسيدات حضور قوي في الفعالية، وذلك من خلال معروضاتهن المتنوعة. مثلاً، تتراص على البسطات التاريخية أدوات زينة المرأة، والتي تفصل بينها سنوات طويلة تحكي التطور الذي دخل هذه الصناعة ذات الرواج الكبير.
  • إضافة إلى ذلك، تفرد هذا العام بمساحة مقدرة لأصحاب وصاحبات المواهب، من عمر 11 إلى 16 سنة. وذلك عبر مساحات “أجنحة الرواد الصغار” التي تتضمن الرسم والتصوير والألعاب والسبح والاكسسوارات وتركيب العطور.
  • ويشار إلى أنه يتم الدخول إلى فعالية “فوانيس” مجاناً.

وفي الختام، تستغل “فوانيس” موقعها المقابل لمواقف سيارات المعتمرين القادمين من جدة، الأمر يجعلها قبلة لسالكي الطريق. علاوة على كونها برنامجا آخر يضاف إلى برنامج العمرة، حتى يقوم المعتمرين بمكافأة أنفسهم بحضورها بعد إنهاء المناسك، وذلك قبل مواصلة طريق العودة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اليوم .. انطلاق فعالية "فوانيس" في موسمها السادس ضمن موسم رمضان

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية