معرض عمارة المسجد النبوي تجربة مميزة تثري زوّار المدينة المنوّرة

معرض عمارة المسجد النبوي تجربة مميزة تثري زوّار المدينة المنوّرة. يعتبر متحف عمارة المسجد النبوي إرثاً تاريخياً مهما بمقتنياته الثمينة وقطعه الأثرية النادرة الهادفة لإثراء تجربة الزوار. كما يعرض المتحف تاريخ التوسعات التي شهدها المسجد والممتدة لأكثر من 1400 عام شاهدة على جمال ودقة العمارة الإسلامية.

معرض عمارة المسجد النبوي تجربة مميزة للزوار

يعتبر معرض عمارة المسجد النبوي من أبرز الوجهات التي تثري تجربة زوّار المدينة المنوّرة والمسجد النبوي خصوصاً، كما أنه يعتبر نقلة نوعية في عرض تاريخ عمارة المسجد النبوي عبر مراحل زمنية مختلفة. وذلك عبر القيام باستخدام تقنيات حديثة تعمل على إشباع فضول الزوّار عن تاريخ عمارة المسجد النبوي.

علاوة على ذلك، يقع المعرض في جنوب المسجد النبوي على مساحة إجمالية تقدر بـ ٢٢٠٠ متر مربع. حيث عملت وكالة المسجد النبوي بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة على العناية بالمعرض وإبراز الجوانب المعمارية للمسجد النبوي.

إضافة إلى ذلك، يستعرض المعرض تاريخ عمارة المسجد النبوي منذ بنائه الأول على يد النبي – صلى الله عليه وسلم – وصـحـابتـه الكرام – رضي الله عنهم -. مروراً بالتوسعة الأولى التي كانت في السنة السابعة للهجرة، والتوسعات التاريخية اللاحقة إلى العهد السعودي الزاهر. إضافة إلى تعريف الزوار بمعـالـم المسجد النبـوي كالمـنـبـر والمحراب، والقـبـاب والمظلات، والأبواب. كذلك المؤذنين والمـآذن والمنارات والساحات والعديد من الخدمات الأخـرى التـي تقـدم للزوار.

أهداف المعرض

  • إبراز الجوانب المعمارية للمسجد النبوي.
  • كما يسلط الضوء على خصوصيته ومكانته وفضل عمارته.
  • علاوة على أنه يعنى بحفظ وتوثيق تاريخ المسجد النبوي.
  • إضافة إلى إبراز ما تبذله المملكة العربية السعودية من عناية فائقة بالمسجد النبوي وخدمة قاصديه.
  • وأخيراً، رفع مستوى الوعي الثقافي بالحضارة الإسلامية وإثراء تجربة الزائر فنياً وثقافياً من خلال عرض واسع ومفصل.

187 شاشة تفاعلية

وكما يشار إلى أن المعرض يضم بين جنباته تقنيات حديثة وأكثر من 187 شاشة تفاعلية مع الزوّار. والتي تقوم بعرض العمارة والمعلومات المتعلقة بالمسجد النبوي. إضافة إلى 35 شاشة عرض كبيرة في قاعات العرض المرئي لزوّار المعرض.

علاوة على ذلك، يقوم المعرض باستعراض نماذج معمارية ومجسمات لتوسعات المسجد النبوي عبر التاريخ. إضافة إلى احتوائه قاعة خاصة بالمقتنيات، والتي تضم عدداً من المقتنيات والقطع الأثرية النادرة للمسجد النبوي. إلى جانب وجود منبر السلطان الأشرف قايتباي الذي أهداه للمسجد النبوي في عام 888هـ، وقد بقي فيه حتى عام 998هـ.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

معرض عمارة المسجد النبوي تجربة مميزة تثري زوّار المدينة المنوّرة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية