إنقاذ رضيعة من تشوّه خلقي نادر أسفل الظهر بمستشفى سليمان الحبيب بالخبر

إنقاذ رضيعة من تشوّه خلقي نادر أسفل الظهر بمستشفى سليمان الحبيب بالخبر. يوفر مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، حلولاً طبية متكاملة لمعالجة كافة حالات التشوّه الخلقي. وذلك من خلال استشاريين متخصصين ذوي خبرة عالية للتعامل مع مثل هذه الحالات المعقدة والنادرة.

وفي إنجاز جديد، تمكن، بفضل الله، فريق طبي في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، من إنقاذ طفلة حديثة الولادة. والتي كانت في وضع صحي حرج، وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

إنقاذ رضيعة من تشوّه خلقي نادر أسفل الظهر

وتفصيلاً، نجح مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، في إنقاذ طفلة حديثة الولادة في وضعٍ صحي حرج. والتي تعاني تشوّهاً خلقياً كبيراً ونادراً يصيب حالة من كل 1000 مولود بالمملكة.

وهذا التشوه الخلقي هو عبارة عن فتحة كبيرة تشغل مساحة 60% من الظهر. والتي يتضح من خلالها عظام العمود الفقري والحبل الشوكي والأعصاب. إضافة إلى إصابتها بشلل في الأطراف السفلية لعدم انتظام وظيفة النخاع الشوكي.

وقد اكتشف الأطباء فور ولادة الطفلة وجود فتحة كبيرة بالظهر ونقص في الأكسجين. كما جرى تقديم الإسعافات الأولية للطفلة، ووضعها على أجهزة الإنعاش والتنفس الاصطناعي. علاوة على القيام بإخضاعها إلى حزمة من الفحوصات المخبرية وأشعة الرنين المغناطيسي (M.R.I) على منطقتي الرأس والعمود الفقري.

تشقق العمود الفقري

وبعد الاطلاع على النتائج تبين إصابة الطفلة بتشوه خلقي نادر معروف باسم تشقق العمود الفقري (Myelomeningocele). وعلى الفور، تمّ تحويل الطفلة مباشرة لقسم العناية المركزة (NICU).

كذلك قامت المشفى بتكوين فريق طبي من استشاريي المخ والأعصاب والعمود الفقري للأطفال والجراحة التجميلية والعناية المركزة والتخدير. حيث جرى وضع خطة علاجية عاجلة لغلق تلك الفتحة. وذلك لمنع إصابة الطفلة بمزيدٍ من المضاعفات كالتهاب السحايا. الذي من الممكن أن يسبب حدوث الشلل التام أو الوفاة -لا سمح الله-.

وفي البداية، قرر الأطباء ضرورة إجراء تدخل جراحي عاجل لمعالجة مشكلة العمود الفقري، والذي تم إجراؤه في نفس يوم الولادة. كما استغرقت الجراحة 4 ساعات متواصلة وتم إجراؤها على مرحلتين. حيث تم في المرحلة الأولى تصحيح مسار أعصاب العمود الفقري وتغليف العظام والنخاع الشوكي بصورة دقيقة.

علاوة على ذلك، تم البدء بالمرحلة الثانية، وبعد الانتهاء من معالجة مشكلات العمود الفقري. والتي تم فيها تجهيز شريحة جلدية عضلية مع إبقاء التروية الدموية متصلة وممتدة من خاصرة الطفلة إلى منطقة البطن. إذ جرى تحرير الشريحة الجلدية لتغطية الفتحة بشكل كامل.

وقد تكللت جهود الفريق الطبي بالنجاح بفضل من الله. كما تم نقل الطفلة إلى العناية المركزة لمدة 10 أيام. وذلك ليتم وضعها تحت المراقبة الحثيثة على مدار الساعة.

علاوة على ذلك، أظهرت العلامات الحيوية تحسن حالة الطفلة بصورة يومية. وقد خرجت من المستشفى بصحبة والديها بعد أسبوعين من المتابعة الطبية الدقيقة، وكانت بصحة جيدة ولله الحمد.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

إنقاذ رضيعة من تشوّه خلقي نادر أسفل الظهر بمستشفى سليمان الحبيب بالخبر

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *