مساويك “الآراك” و”البشام” من أكثر السلع شهرة في شهر رمضان!

مساويك “الآراك” و”البشام” من أكثر السلع شهرة في شهر رمضان! يتجدد الإقبال على اقتناء عود السواك مع حلول شهر رمضان المبارك. وذلك اقتداءً بسنة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم.

مساويك “الآراك” و”البشام” من أكثر السلع شهرة في شهر رمضان!

وتعتبر منطقة جازان في المملكة العربية السعودية من أكثر المناطق التي توجد فيها أشجار “الآراك ” و”البشام” المنتجة للسواك. كما تعمل الكثير من الدول في وقتنا الحاضر على تكثير هاتان الشجرتان. وذلك نظراً لقيمتها الطبية والاقتصادية، إضافة إلى ما تتمتع به من مكونات عديدة وخصائص فاعلة أجمع عليها الكثير من العاملين في مجال الصناعات الطبية والدوائية.

شجرة الآراك

شجرة الآراك هي شجرة معمرة ودائمة الخضرة ومقاومة للملوحة وتتحمّل جميع الظروف الجوية. وكما تعرف علمياً باسم “سالفادورا بيرسيكا” أو شجرة الأسنان.

علاوة على ذلك، يتم استخراج السواك من جذورها، والذي هو عبارة عن ألياف كثيفة وناعمة تشبه الفرشاة. حيث يتم استخدامها عن طريق قطع رأس المسواك وإزالة القشرة الخارجية للجزء المراد استخدامه منه باستخدام المقص أو السكين. ومن ثم ترطيبه قليلاً لاستخدامه في تنظيف الفم والأسنان.

آراك البشام

تتميّز شجرة البشام أو “البلسان” أو”البيلسان”، برائحتها الفواحة العطرة، وذلك عن القيام بفرك أوراقها أو أخذ غصن منها. كما تنتشر هذه الشجرة في المناطق الجبلية، ويصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار.

علاوة على ذلك، تعتبر هذه الأشجار ثنائية المسكن، لها أوراق مركبة متبادلة ريشية الشكل ما بين 3 – 5 وريقات، وأزهارها حمراء اللون. كما تقوم الساق والأغصان عند قطعها بإفراز سائلاً راتنجياً ذا رائحة منعشة.

من أفضل المساويك

كذلك، يتم استخدام أغصان البشام كمسواك ويعتبر من أفضل المساويك بعد الآراك. وحتى أن البعض يفضلها على الآراك لرائحتها العطرية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القشور المأخوذة من لحاء الشجيرة على مادة عطرية راتنجية، والتي يتم استخدامها كعصارة مطهرة للجروح ومبيدة للبكتيريا.

إقباك متزايد في رمضان

يذكر أن أسعار المساويك تشهد ازدياداً ملحوظاً وإقبالاً متزايداً من تجار هذه السلعة وذلك خلال شهر رمضان. وذلك استعداداً لتوفير الكميات الكافية منها في جميع مناطق المملكة.

كما يرتفع سعر ربطة السواك في شهر رمضان من ١٠٠ ريال في الأوقات العادية من العام إلى نحو ٣٠٠ ريال، وذلك للأنواع الممتازة منها.

  • فوائد المساويك للصائم
  • الإسهام في إعطاء فم الصائم أنفاساً منعشةً.
  • كما تساعد في شد أنسجة اللثة المرتخية وعلاج التقرحات الفموية وتقرحات اللثة.
  • علاوة على أنها تتميّز بأنها ألياف ناعمة ولينة وعطرة الرائحة ولا تسبّب أي خدوشٍ أو أذى للثة كما تفعل ألياف فرشاة الأسنان الصناعية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

مساويك "الآراك" و"البشام" من أكثر السلع شهرة في شهر رمضان!

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *