الجموع يؤدون أول جمعة في رمضان 1444 بالحرم المكي بكل سلاسة

الجموع يؤدون أول جمعة في رمضان 1444 بالحرم المكي بكل سلاسة. أدى المعتمرون والزائرون لبيت الله الحرام، صلاة أول جمعة في شهر رمضان المبارك لهذا العام. وذلك وسط أجواء إيمانية مفعمة بالأمن والأمان والراحة والاستقرار.

كما امتلأت أروقة وساحات بيت الله الحرام بالمعتمرين والمصلين، وذلك وسط منظومة من الخدمات المتكاملة التي هيأتها رئاسة الحرمين الشريفين.

الجموع يؤدون أول جمعة في رمضان

وأدى المعتمرون والزائرون للحرم المكي، صلاتهم في أجواء تعبدية روحانية، حيث كان هناك انسيابية عالية في إدارة الحشود المليونية من المصلين.

كما امتلأت أروقة وأدوار المسجد الحرام العليا والسفلى وساحاته بالمصلين الذين توافدوا إليه منذ الصباح الباكر. علاوة على ذلك، امتدت صفوف المصلين إلى الطرق والساحات والأحياء المحيطة ببيت الله الحرام.

ومن ناحيته، أكد الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد، نجاح خطة الرئاسة التشغيلية لأول جمعة من شهر رمضان المبارك. والتي ساهمت في تمكين القاصدين من أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة تحت شعار “من الوصول إلى الحصول”.

كما لاقت الخطط المعدة لأول صلاة جمعة في رمضان نجاحاً كبيراً. وذلك من خلال اتباع الأنظمة والسير على خطى موثوقة. بالإضافة إلى التعاون بين مختلف الجهات العاملة في الحرمين الشريفين وشركاء النجاح في المنظومة.

خطة محوكمة

وكانت رئاسة الحرمين الشريفين قد استعدت بشكل استباقي بخطة تنفيذية محوكمة. حيث قامت بحشد كل طاقاتها البشرية والخدمية والتشغيلية والتقنية لتحقيق الانسيابية الكاملة.

علاوة على ذلك، وفرت الرئاسة الخدمات الشاملة للقاصدين، وذلك في ظل الزيادة الهائلة والكبيرة التي شهدتها صلاة الجمعة في المسجد الحرام.

كما نجحت الرئاسة في تحقيق أهدافها، والتي تتمثل في:

  • تحقيق انسيابية حركة المصلين.
  • إلى جانب منع وجود كتل بشرية لتعيق الحركة على الابواب الرئيسة وفي المطاف وفي المسارات الخارجية لساحات الحرم.
  • علاوة على تخفيف الازدحام في الطوابق السفلى في المسجد الحرام.

الجدير بالذكر ، أن الرئاسة تعمل على تقويم أداء الخطط التشغيلية لحظة بلحظة؛ بالإضافة إلى تنفيذ السيناريوهات البديلة التي وضعتها. وذبك لتحقيق الأهداف وتوفير بيئة آمنة تعبدية وسليمة لتمكين ضيوف الرحمن من أداء عباداتهم بكل يسر.

أهم الخدمات التي هيأتها الرئاسة

كما قامت رئاسة الحرمين الشريفين بتهيئة العربات المجانية، وعربات ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى مداخل المسجد الحرام.

علاوة على ذلك، هيئت الرئاسة الخدمات التوجيهية والإرشادية، التي تقوم بالتركيز على توعية ضيوف الرحمن بأمور دينهم وإرشادهم.

كما جهزت الرئاسة جميع أروقة المسجد الحرام وصحن المطاف والساحات، وذلك بحسب خطة تشغيلية محوكمة. بجانب آلية لتفويج المصلين والمعتمرين داخل المسجد الحرام وخارجه في الساحات. بالإضافة إلى العمل على تسهيل عملية دخول المعتمرين والمصلين من المداخل والممرات والمصلين.

أخيراً، قامت الرئاسة بتفعيل خطط الاستفادة المثلى من مبنى التوسعة والساحات الشمالية. علاوة على استغلال ما تحويه من مساحات واسعة وكافية لاستيعاب أعداد المصلين من قاعات متعددة ومنفصلة للصلاة. وذلك من أجل تسهيل حركة قاصدي التوسعة الشمالية بكل يسر وسهولة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *