الرياض تطلق المرحلة الأولى من “حافلات الرياض” عبر 633 محطة

الرياض تطلق المرحلة الأولى من “حافلات الرياض” عبر 633 محطة. أطلقت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، المرحلة الأولى من خدمة “حافلات الرياض”، وذلك بهدف التخفيف من الازدحام المروري في هذه المنطقة.

الرياض تطلق المرحلة الأولى من “حافلات الرياض”

وفي التفاصيل، أطلقت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، المرحلة الأولى من خدمة “حافلات الرياض”. وذلك ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض.

كما تتضمن المرحلة الأولى من هذا المشروع تشغيل أكثر من 340 حافلة تخدم الركاب عبر 633 محطة ونقطة توقف. علاوة على أنها تشتمل على 15 مساراً ضمن مسارات شبكة “حافلات الرياض” والتي يبلغ عددها 86 مساراً. ويشار إلى أنه سيتلو هذه المرحلة مراحل تشغيل الخدمة تباعاً والبالغة 5 مراحل.

إضافة إلى ذلك، يعتبر المشروع أحد المشاريع الاستراتيجية الهادفة لخدمة احتياجات التنقل في المدينة، وإحداث نقلة نوعية في قطاع النقل العام. علاوة على تعزيز ترابط أجزاء العاصمة، ورفع مستوى جودة الحياة لسكانها ولزوارها.

أهداف خدمة “حافلات الرياض”

  • إتاحة سهولة التنقل لكافة شرائح المجتمع عبر استخدام الحافلات كوسيلة للوصول إلى أماكن العمل والتعليم والأنشطة الترفيهية.
  • كذلك تخفيف حدة الازدحام المروري في الرياض.، وذلك من خلال الحد من الحاجة إلى استخدام السيارة الخاصة.
  • إلى جانب الإسهام في المحافظة على البيئة والصحة العامة في المدينة، عن طريق تشغيل حافلات صديقة للبيئة تعمل باستخدام وقود “منخفض الكبريت”.
  • علاوة على المساهمة في خفض تلوث الهواء الناتج عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتج من عوادم السيارات. وذلك عبر تقليص الاعتماد على استخدام السيارات الخاصة، إلى جانب توفير وسيلة نقل عام آمنة ومريحة وسهلة.

شبكة “حافلات الرياض”

سيتم إطلاق مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات) على عدة مراحل. والتي تبدأ بتشغيل المرحلة الأولى من خدمة “حافلات الرياض” وتتواصل حتى تشغيل الشبكة الكاملة خلال الربع الرابع من العام 2024.

كما يبلغ مجموع أطوال شبكة “حافلات الرياض” 1900 كيلومتر بعد تشغيل المراحل الخمس. كذلك سيزيد عدد الحافلات على 800 حافلة، وهي ستعمل عبر 86 مساراً تخدم الركاب عبر أكثر من 2900 محطة ونقطة توقف.

تذكرة الرحلة

كما تبلغ تكلفة تذكرة الرحلة على متن “حافلات الرياض” 4 ريالات صالحة لمدة ساعتين. والتي تبدأ من أول تسجيل دخول على إحدى الحافلات أو عن طريق تفعيل التذكرة عبر التطبيق. كذلك من الممكن الانتقال إلى حافلة أخرى بنفس التذكرة خلال هذه المدة.

الجدير بالذكر، أن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض يتضمن تنفيذ شبكة متكاملة من القطارات والحافلات. والتي تعمل على تلبية متطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المستقبل في مدينة الرياض. علاوة على أنها تقدم حلول المدن الذكية لسكانها وزوارها.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

 الرياض تطلق المرحلة الأولى من "حافلات الرياض"  عبر 633 محطة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *