“متحف الشريف” في المملكة.. العيش في تفاصيل الماضي وعبقه من قلب الطائف

“متحف الشريف” في المملكة.. العيش في تفاصيل الماضي وعبقه من قلب الطائف.  يمثل متحف الشريف بمدينة الطائف -غرب السعودية- تجربة فريدة من نوعها لزوراه وضيوفه. حيث أنه بمجرد التجول بين دكاكين هذا المتحف وقاعاته وأكشاكه، والتي تعبّر عن طرق البيع في الماضي. سوف يرى الزائر  كنوزاً من الإرث التاريخي الذي يمثل الماضي العريق للمنطقة.

متحف الشريف

إن متحف الشريف قام بتأسيسه علي خلف مليس الشريف، و هو أحد أفضل متاحف منطقة مكة المكرمة في محافظة الطائف. كما أنه تم افتتاحه عام 2005، وهو يستقبل زواره من جميع مناطق المملكة العربية السعودية. كذلك يعتبر متحف التراث العربي الإسلامي، ويقصده السياح من جميع بلاد الخليج و الدول العربية عامة.

كما يقع المتحف في منطقة أم السباع بمدينة الطائف السعودية بداخل مبنى شعبي كبير.  والذي يمتد على مساحة 6 آلاف متر مربع.

وأما بالنسبة لتصميم المتحف من الداخل، فإنه يوجد داخله أبنية من الصخور القديمة التي تخرج من أعلاها مزاريب المطر. كما تم تزيين الأبواب الخشبية  للمداخل  بالزراكيش الحديدية. وهذا ما أعطى المباني ملامح الطراز المعماري القديم. علاوة على ذلك يوجد عدد من الفوانيس المعلقة على كل منزل لتضيء حارات المتحف.

ومن الجدير بالذكر، أنه عند التجول داخل هذا المتحف فإن الزائر سيتعرف على تاريخ المنطقة خلال القرون الماضية. كما أنه يوجد العديد من المرشدين السياحيين المتخصصين الذين يرافقون الزوار، وهم يحملون شهادة معتمدة من الهيئة السعودية للسياحة. الذين يحرصون على تعريف السياح بكل المعلومات التي تخص المتحف وما يحتويه من تراث.

كذلك يحصل الزائر في نهاية رحلته داخل المتحف على هدية تذكارية مميزة. وذلك من الحرفيين المهرة الذين يتواجدون في زاوية سوق المتحف. كما يضم السوق محلات تشتمل على معروضات من الهدايا والتحف والملابس التي تمثل الزي الشعبي القديم.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

محافظة الطائف

كما هو معروف فإن محافظة الطائف و ابر مهداً للتاريخ، وذلك لما شهدته من حروب وغزوات وحضارات متعاقبة مرت عليها عبر القرون. كذلك تعتبر أحد المدن السياحية للكثير من السياح داخل المملكة وخارجها.

ومن الجدير ذكره، أن محافظة الطائف تصنف من ضمن 11 وجهة سياحية أعلنت عنها الهيئة السعودية للسياحة. وذلك عبر منصة روح السعودية في برنامج صيف السعودية.

أبرز محتويات متحف الشريف

يحتوي متحف الشريف على آلاف من المقتنيات و القطع الأثرية في مختلف مجالات الحياة. وهي تعبر عن ما  كان يستخدمها آبائنا القدماء في المملكة العربية السعودية.

كما يضم المتحف قاعات لكل مجموعة من القطع الأثرية مثل الأسلحة و منها السيوف و البنادق و الخناجر و الرماح.  كذلك  توجد قاعة منفصلة معروض بها أدوات مختلفة، كأدوات القهوة والطبخ وغيرها.

كما تحرص إدارة المتحف على تطوير أجنحته  باستمرار، فضلا عن تنسيق القطع الأثرية والقيام بعرضها حسب التخصص و الوظيفة.

"متحف الشريف" في المملكة.. العيش في تفاصيل الماضي وعبقه من قلب الطائف

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *