دليل ” توطين التشغيل والصيانة” يلزم الجهات العامة بنقل جميع الموظفين السعوديين

دليل ” توطين التشغيل والصيانة” يلزم الجهات العامة بنقل جميع الموظفين السعوديين. تحرص  الحكومة السعودية على تحقيق الأمان والاستقرار الوظيفي، إلى جانب تأمين مسار مهني واضح. وذلك لجميع السعوديين والسعوديات العاملين في قطاع التشغيل والصيانة. ولذا تم تحديث دليل  التوطين لعقود التشغيل والصيانة للعمال في المملكة. وفي السطور التالية من موقع الترند سنذكر لكم أبرز ما ورد فيه.

دليل ” توطين التشغيل والصيانة”

قام وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، بإصدار القرار الوزاري الذي يعتمد دليل التوطين في عقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة. وهو دليل تم اعتماده  بناءً على قرار مجلس الوزراء الصادر بشأن توطين وظائف التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية.  وذلك بعد أن تم تكليف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإصدار الدليل. ومن أبرز الشروط التي جاءت فيه:

  • يشترط الدليل على جميع الجهات العامة التي تقوم بإعداد كراسة المنافسة للعقد الجديد، أن تعمل على نقل جميع الموظفين السعوديين في العقد القائم إلى العقد الجديد. وءلك بعد موافقة الموظفين والمقاول القديم.
  • كما يجب أن تقوم بتسجيل وظائفهم ورواتبهم في العقد الجديد بحيث لا تقل الأجور والمزايا عن التي يتقاضونها في العقد السابق.
  • كذلك من الواجب معرفة المقاول الجديد بجميع التفاصيل الواردة أعلاه، مع أخذها بعين الاعتبار عند تقديم عرضه للمنافسة على المشروع.د
  • كما شدد الدليل على الجهات العامة، بوضع متطلبات الخطط التدريبية والتطويرية للموظفين السعوديين عبر إدراجها كمتطلبات في كراسة المنافسة.
  • علاوة على إلزام المقاولين بالخطة التدريبية، إلى جانب الحرص على متابعة أداء الموظفين من خلال متابعة تقارير الأداء الدورية. علاوة على الإشراف على المتابعة والتقييم بشكل دوري.
  • كما يلتزم المقاول الجديد بتحديد مجالات التطوير المطلوبة لكل موظف والعوامل المساهمة في تعزيزها لمساعدة الموظفين في تطوير مسارهم المهني.
  • كذلك أكد دليل التوطين على إدراج الخطط التدريبية والتطويرية بعد التوظيف في كراسة المنافسة. بالإضافة إلى استخدام عدة أساليب منها، التدريب أثناء العمل، والتدريب من محيط العمل، والتدريب المهني المتخصص.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

الهدف من الدليل

يهدف دليل توطين التشغيل والصيانة في المملكة إلى توحيد آليات تطبيق متطلبات التوطين وكفاءته في جميع عقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة. بالإضافة إلى وحقيق أهداف القرار في تأهيل وتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل في القطاع.

وكما يمكن لمنشآت التشغيل والصيانة، للاطلاع على دليل التوطين، عبر الرابط التالي: https://hrsd.gov.sa/sites/default/files/83956_0.pdf.

كذلك بإمكانها  الإعلان عن وظائف القطاع عبر البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، من خلال الرابط: www.taqat.sa<http://www.taqat.sa>.

ومن الجدير ذكره، أنه يوجد ست جهات حكومية تتشارك في هذا الدليل، وهي:

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • كذلك وزارة المالية.
  • وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية.
  • وأيضا صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف.
  • والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • علاوة على هيئة المحتوي المحلي والمشتريات الحكومية.

علاوة على ذلك،  تضمن الدليل، تحديد نسب التوطين لكل الفئات والمستويات الوظيفية الهندسية والفنية والإدارية المختلفة. كما أنه تم مراعاة  التدرج في التطبيق بنسب تتراوح ما بين 30% و 100%. كذلك تم  تحديد نسبة توطين لا تقل عن 50% لمستوى الإدارة العليا، إلى جانب نسبة 30% للوظائف الهندسية والتخصصية. علاوة على 100% للوظائف الإشرافية في تخصصات السلامة وتقنية المعلومات والخدمات العامة والإدارية والدعم.

ومن الجدير بالذكر، أن الدليل قام بتحديد متطلبات التأهيل والتطوير المهني للكوادر الوطنية في تلك العقود. مع  ضرورة وجود وصف وظيفي لهذه الوظائف. كذلك يشتمل الدليل على ضرورة  تحديد الحد الأدنى للرواتب لكل فئة ومستوى وظيفي.

 دليل " توطين التشغيل والصيانة" يلزم الجهات العامة بنقل جميع الموظفين السعوديين

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *