خمس مليارات دولار وديعة المملكة للبنك المركزي التركي

خمس مليارات دولار وديعة المملكة للبنك المركزي التركي

خمس مليارات دولار وديعة المملكة للبنك المركزي التركي

بعد المساعدات التي قدمتها المملكة و الجسر الجوي المطلق لمساعدة متضرري الزلزال في تركيا وسوريا . قامت السعودية بتوقيع العديد من عقود لمشاريع تذهب لمتضرري زلزال تركيا كما سوريا . بقيمة تزيد عن 183 مليون ريال سعودي وهو ما يعادل 48.8 مليون دولار .

خمس مليارات دولار وديعة المملكة للبنك المركزي التركي

وديعة تركيا

أمس الأثنين قام أحمد بن عقيل الخطيب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية بتوقيع اتفاقية  . تبلغ قيمتها الخمس مليارات دولار . وهي كـ وديعة لصالح البنك المركزي التركي . كما أن هذه الإتفاقية جاءت لتنفيذ التوجيهات الصادرة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود كذلك ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان آل سعود .تولى توقيع الاتفاقية من الطرف التركي محافظ البنك المركزي التركي الدكتور شهاب كافجي أوغلو .

سبب الوديعة

منذ الزلزال المدمر الذي أصاب جنوب تركيا في السادس من شباط فبراير/شباط . كما كان السبب في مقتل أحوالي الخمس وأربعون ألف شخص و تشريد الملايين .

وبعد أن كانت صافي احتياطيات في تركيا يتعافى من النقد الأجنبي وانخفاض في فترة الصيف الماضي الى نحو  6 مليارات دولار . ،مسجلا منذ عشرين عام أقل مستوياته . كذلك رجع إلى الانخفاض نحو 8.5 مليار دولار .

أما البيانات التي أطلقها البنك المركزي التركي فبينت أن صافي الاحتياطي تراجع في 24 فبراير الماضي ما يقارب 1.4 مليار دولار إلى 20.2 مليار دولار .

سبب تراجع الاحتياطات التركية

كان التراجع بشكل حاد في السنوات الماضية . بسبب التدخلات في السوق في نتائج لـ أزمة العملة في ديسمبر/كانون الأول بـ 2021 . كما أن الليرة التركية انتقصت قيمتها حوالي 30% بالمقارنة مع  الدولار في 2022 . أما 2021 فافقدها  44% من قيمتها .

جاء بيان بإيداع المبلغ من وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان في ديسمبر/كانون الأول .

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه اهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية كما وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والرياضية واخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *