ما هي دلالات عناصر شعار يوم تأسيس المملكة العربية السعودية 2023؟

ما هي دلالات عناصر شعار يوم تأسيس المملكة العربية السعودية 2023؟. يشهد يوم 22 فبراير من كل عام احتفالات كبيرة ومتنوعة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية. وذلك احتفالاً بيوم تأسيس الدولة السعودية الأولى، منذ أن أعلن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عن توحيد هذه البلد باسم المملكة العربية السعودية عام 1139هـ / 1727م.

كما شهدت المملكة منجزات مستمرة ورؤية شاملة ومسيرة تنموية وحضارية في كل المجالات وعلى كافة الأصعدة ووحدة وطنية . وذلك منذ عهد المؤسس، وحتى عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

علاوة على ذلك، يقوم السعوديون في هذا اليوم برفع شعار يوم التأسيس. ولكن على ماذا تدل عناصر هذا الشعار؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

دلالات عناصر شعار يوم تأسيس المملكة العربية السعودية

يعتبر يوم التأسيس واحدة من المناسبات الوطنية الكبرى في السعودية، والذي يعد احتفاء بتاريخ تأسيس الدولة السعودية. كما جاء شعار يوم التأسيس 2023 تحت عنوان “يوم بدينا”.

علاوة على ذلك، تأتي ذكرى هذا اليوم لتستحضر الأجيال الناشئة والمقبلة وتتذكر عظمة دولتهم وأصالتها. ولكي يعلموا أن ما يرونه من إنجازات حاضرة هي سلسلة من تحديات وتضحيات وإنجازات لرفع راية التوحيد والحفاظ على الإرث والعمق التاريخي.

عناصر شعار التأسيس 2023

يتكون شعار يوم التأسيس السعودي 2023 من 5 عناصر جوهرية وثابتة، وهي:

  • أولاً، العلم السعودي، الذي يرمز للوحدة والانتماء والوطنية. كما أن العلم الحالي هو امتداد لعلم الدولة السعودية الأولى منذ رُفع قبل ثلاثة قرون في عهـد المؤسـس. كذلك حدث على شكل العلم السعودي عدد من التغيرات على مر العصور ليتم اعتماده على الشكل المعروف حالياً. والذي هـو علـم أخضـر مـع كتابـة كلمـة التوحيـد باللـون الأبيـض متوسـطة العلـم وفـي أسـفله السـيف المسـلول الـذي يرمـز للقـوة موازيـاً لكلمـة التوحيد.
  • ثانيا، النخلة التي اقترنت بدلالة مكانية لشبه الجزيرة العربية، وأضحت جزءاً رئيساً من الهوية والثقافة والتراث السعودي. كما اكتسبت النخلة مكانة من عائد خيرات ثمارها غذائياً واقتصادياً، علاوة على منافعها المتعددة.
  • ثالثا، الصقر الذي يشير إلى رياضــة الصيــد بالصقــور والهواية الأشهر فــي مجتمــع الجزيــرة العربيــة. كما عرف لدى العرب أنـواع من الصقـور أكثرها شعبية “الحـر والشـاهين والوكري”. ويشار إلى أن الصقور كانت من الهدايا التي تهدى بين الأمراء وشيوخ القبائل والأعيان، وذلك إبان فترة الدولة السعودية الأولى.
  • رابعاً، الخيل العربي، الذي يمثل أصالة وإرثاً ارتبط بتاريخ الجزيرة العربية وعلى أرضها. كما استؤنسـت الخيـول لأول مـرة فـي تاريـخ العالـم قبل 9 آلاف عـام. علاوة على ذلك، حرص الأئمة على اقتناء نجائب الخيل والحرص على أنواعها.
  • خامساً وأخيراً، السوق الذي يبرز كونه المورد الأساسي لأهل البلدة إلى جانب الزراعة والفلاحة. وكمت اشـتهرت الدولـة السـعودية الأولـى بأسـواقها العامـرة، فـي نجـد والحجـاز وتهامـة والأحسـاء وعسـير.

وفي الختام، تتناغم العناصر الخمسة في شعار يوم التأسيس، لتبرز في مضمونها تراثاً وطنياً حياً وأنماطاً مستمرة. علاوة على ذلك، تم رسمها بنمط الخط التاريخي الذي دونت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي دلالات عناصر شعار يوم تأسيس المملكة العربية السعودية 2023؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *