“موانئ” تضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة في الشرق الأوسط

“موانئ” تضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة في الشرق الأوسط . قامت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” بوضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة للشركة في الشرق الأوسط. وذلك بميناء جدة الإسلامي؛ وبالتعاون مع شركة “ميرسك”. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

“موانئ” تضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية

وتفصيلاً، قامت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” وشركة “ميرسك”، بالإعلان عن وضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة للشركة في الشرق الأوسط بميناء جدة الإسلامي. وذلك بحضور نخبة من مسؤولي القطاعين البحري واللوجستي.

كما يأتي ذلك في سياق المبادرات التي أطلقتها “موانئ”؛ والهادفة لتطوير وطرح فرص استثمار المناطق اللوجستية للقطاع الخاص. علاوة على زيادة عدد المناطق اللوجستية التي تشمل إعادة التصدير، بحيث تبلغ 30 منطقة بحلول عام 2030.

إلى جانب ذلك، تأتي هذه المبادرات بما يتوافق مع تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية. والتي تهدف إلى ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور التقاء ثلاث قارات.

مواصفات المنطقة الجديدة

  • أكبر منطقة لوجستية متكاملة للشركة في الشرق الأوسط باستثمارات تبلغ 1.3 مليار ريال.
  • كما ستوفر المنطقة ما يزيد عن 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
  • علاوة على ذلك، تقدم المنطقة مجموعةً من الحلول اللوجستية النظيفة التي تعمل على ربط وتسهيل حركة سلاسل التوريد. إضافة إلى التعامل مع أحجام سنوية تقترب من 200 ألف حاوية مكافئة عبر منتجات مختلفة.
  • إلى جانب ذلك، تحتوي هذه المنطقة على مناطق تخزينٍ وتوزيعٍ تستوعب صادرات وواردات البضائع العامة.
  • كما تضم المنطقة أيضاً مخازن لاستيعاب المنتجات الغذائية المبردة.
  • فضلاً عن ذلك، وتضم المنطقة منطقة لإعادة الشحن، والشحن الجوي، وشحن البضائع “LCL”.
  • علاوة على مركز لتنفيذ التجارة الإلكترونية، بتصاميم ذات كثافة تخزين عالية، وحلول ميكانيكية رائدة.
  • ويشار إلى أن المنطقة الجديدة تأتي على مساحة 225 ألف متر مربع؛ ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال خلال الربع الأول لعام 2024م.

الطاقة المتجددة وتطبيق حلول لإزالة الكربون

كما من المقرر أن يتم تشغيل هذه المنطقة بنسبة 100% بالطاقة الشمسية المولدة من الألواح الشمسية على الأسطح. والتي سيتم توزيعها على مساحة 65 ألف متر مربع. علاوة على ذلك، سيتم استخدام الشاحنات الكهربائية في النقل لتقليل الانبعاثات بشكل فعال.

وبالتالي ستعمل المنطقة بالكامل باستخدام الطاقة المتجددة وتطبيق حلول لإزالة الكربون من الخدمات اللوجستية. الأمر الذي سيؤدي إلى تحقيق صافي صفر بحلول عام 2040.

علاوة على ذلك، إن المنطقة ستعمل بحسب نظام متطور لإدارة المستودعات. والذي يعتمد على تطبيق التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لإدارة المخزون بكفاءة. كذلك سيتيح خاصية التتبع على مستوى الوحدة.

إضافة إلى ذلك، سيتم العمل على توفير لوحة معلومات متقدمة في تحسين الكفاءات وبناء ميزة تنافسية للمستفيدين من المستوردين والمصدّرين والوكلاء الملاحيين. كما ستضم المنطقة أكاديمية نسائية داخلية تقدم برامج تدريب مخصصة للمرأة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

"موانئ" تضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة في الشرق الأوسط

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *