متخصص بعلم الزلازل يحسم الجدل حول توقعات الناس عن حدوث زلازل أخرى مدمرة في مناطق مختلفة

متخصص بعلم الزلازل يحسم الجدل حول توقعات الناس عن حدوث زلازل أخرى مدمرة في مناطق مختلفة

متخصص بعلم الزلازل يحسم الجدل حول توقعات الناس عن حدوث زلازل أخرى مدمرة في مناطق مختلفة

قال أستاذ علم الزلازل بالجامعة الأردنية الدكتور نجيب أبو كركي. إنه أمر متوقع أن يتم تواصل توابع زلزال تركيا وسوريا. ولا أحد لديه توقعات عن التوقيت الذي ستنتهي فيه تلك التوابع سواء كان خلال أسابيع أو أشهر” إن الكثير من علامات الاستفهام والغموش موجودة هناك. من حيث المنهجية والاستغلال الإعلامي والنتائج. ذلك يؤكد أنه يجب علينا أن نيتعد عن الاستماع إلى التكهنات التي تتعلق باحتمالية حدوث زلازل أخرى مدمرة. لأن التنبؤ بذلك بوقت محدد غير ممكن ولايمكن لأحد أن يقوم بذلك إطلاقاً”.

تساقط أبنية نتيجة الزلزال وتصدع أبنية أخرى:

كما أن أبو كركى قد أضاف خلال مداخلة عبر تطبيق “سكايب” مع الإعلامى مجاهد “إن الكثير من الأبنية قد سقطت في المناطق التى أثر بها هذا الزلزال. كما أن هناك أبنية أخرى قد أصبحت ضعيفة. كذلك فهناك احتمالية أن يلحق الدمار بتلك الأبنية الضعيفة فيما بعد.”.

بالإضافة إلى أن أستاذ علم الزلازل بالجامعة الأردنية قد أضاف: ” تعتمد كارثية الزلزال فقط على مقياس ريختر. في التاريخ هناك زلازل من حيث قوتها كانت بسيطة على مقياس ريختر مثل الزلزال الذي وقع في عام 1960. وهو زلزال أغادير الذي أدى إلى دمار شامل في المدينة وتوفي حينها 15 شخص. كما أن قوته كانت تقدر بنحو 5.6 درجة”.

ماهي العوامل التي تعتمد عليها القوة التدميرية للزلزال؟

والجدير بالذكر أنه أكد على أن هناك مجموعة من العوامل تعتمد عليها القوة التدميرية للزلزال. منها قوة الزلزال. لكن هناك عوامل أخرى أيضاً هي جودة البناء ونوع التربة الموجودة في المنطقة و الأساسات وغير ذلك من العوامل الأخرى.

في النهاية ترقبوا أفضل العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والعلوم العامة والوصفات الشهية وأبرز أخبار العالم وأخبار السعودية.
كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع على موقع ترند

عن مروة المصري

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *