علماء روس يبتكرون قبعة “ذكية” لعلاج أمراض الدماغ ومنها ألزهايمر

علماء روس يبتكرون قبعة “ذكية” لعلاج أمراض الدماغ ومنها ألزهايمر. يعتبر الزهايمر من الاضطرابات الانتكاسية التي تؤثر على الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث العديد من مشكلات في الذاكرة والتفكير والسلوك.

الأمر الذي سيؤثر بشدة على عمل وحياة الشخص المصاب وعلى نمط وتغير حياته الاجتماعي. كما يتطلب حصول المريض على الرعاية من الآخرين مع تطور مراحل المرض.

وحتى الآن، لا يوجد علاج فعال يعالج مرض الزهايمر بشكل نهائي، كما لا يوجد علاج يستطيع إيقاف تطور المرض. وعلى الرغم من ذلك، قد تساعد العلاجات الدوائية وغير الدوائية المتوفرة على التقليل من شدة أعراض المرض لفترات مؤقتة.

ونستعرض في هذا المقال من موقع الترند علاج جديد، من الممكن أن يكون حلا فعالا لعلاج مرض الزهايمر.

علماء روس يبتكرون قبعة “ذكية”

قام فريق من العلماء الروس التابعين لـ”جامعة ساراتوف الوطنية” بالكشف عن ابتكارهم غطاء للرأس. والذي سيتم استخدامه لعلاج أمراض الدماغ، ولا سيما مرض الزهايمر. كما اعتمد العلماء على الدراسات التجريبية في الجامعة، وذلك من أجل ابتكار هذه التكنولوجيا الجديدة.

علاوة على ذلك، قام الباحثون باكتشاف نظام تصريف أنسجة الدماغ ينشط أثناء النوم العميق للفئران. الأمر الذي يساهم في زيادة تكون سوائل الدماغ التي تفرز معها المركبات السامة والمستقلبات. وذلك عن طريق الأوعية اللمفاوية، وخصوصاً بيتا أميلويد. والتي يؤدي تراكمها إلى حدوث تدهور خلايا الدماغ، وبالتالي الإصابة بمرض الزهايمر.

مكونات غطاء الرأس

كما أوضح العلماء أن هذا الجهاز المبتكر يتكون من الآتي:

  • غطاء للرأس، يشبه بالقبعة، والذي تم تزويده بمصابيح LED للعلاج بالضوء.
  • بالإضافة إلى محلل ذكي يثبت على المعصم لمراقبة النوم.

آلية عمل هذا الجهاز

كشف العلماء أن هذا الجهاز المبتكر يساعد أثناء النوم على إزالة المواد السامة المتراكمة في دماغ المصابين بالزهايمر. كما سيسمح هذا الجهاز للشخص السليم بالتعامل مع مشكلة الأرق.

علاوة على ذلك، تم اختبار القبعة الذكية على الحيوانات، حيث أظهرت النتائج أنها تقوم بتسريع إخراج المواد الضارة من خلايا الدماغ بنسبة 60%.

كما من المقرر أن يتم اختبار فعالية الجهاز في تطبيقه على الدماغ البشري في القريب العاجل. وفي حال نجاح هذه الاختبارات، فسوف يتم طرح هذا الجهاز في الأسواق للاستخدام المنزلي في العام الجاري.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

علماء روس يبتكرون قبعة "ذكية" لعلاج أمراض الدماغ ومنها ألزهايمر

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية غوغل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *