استخراج سلسلة من بطن طفل استقرت لأكثر من 1095 يوماً بمكة المكرمة

استخراج سلسلة من بطن طفل استقرت لأكثر من 1095 يوماً بمكة المكرمة. كشف التجمع الصحي بمكة المكرمة عن قيام فريق طبي في مستشفى الولادة والأطفال بمدينة الملك عبدالله الطبية باستخراج سلسلة مغناطيسية قي بطن طفل. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

استخراج سلسلة من بطن طفل

وتفصيلاً، اكتشف فريق طبي جراحي في مستشفى الولادة والأطفال بمدينة الملك عبدالله الطبية وجود حلقة غريبة داخل الأمعاء. وذلك لدى طفل يبلغ من العمر 10 أعوام.
كما تم استقبال الطفل عن طريق النداء العاجل والطارئ في قسم الطوارئ، حيث كان يعاني من ألم حاد في البطن مع “إمساك” مزمن.

وعلى الفور قام الفريق الطبي بإجراء كافة الفحوصات السريرية والمخبرية للطفل. كما تم إخضاع الطفل لعمل أشعة دقيقة، حيث تَبين وجود “سلسلة مغناطيسية “مكونة من أربعة قطع معدنية . والتي كان الطفل قد ابتلعها قبل ثلاث سنوات، أي أكثر من 1095 يومًا.
علاوة على ذلك، استقرت هذه السلسلة في في المعدة والأمعاء، وقد تسببت في عمل ناسور بين المعدة والأمعاء الدقيقة. الأمر الذي أدى لمعاناة الطفل من آلام حادة في البطن.

وبعد دراسة الحالة، قرر الفريق المعالج ضرورة إجراء عملية جراحية دقيقة لاستخراج السلسة. حيث قرر الفريق سحب السلسلة المغناطيسية بواسطة المنظار (منظاريْن من المعدة ومنظارين من الأمعاء).
ومن ثم القيام بإزالة الناسور، وسحب القطعتين؛ الأولى من المعدة بالمنظار وعمل قطع للناسور الموجود بين المعدة والأمعاء. وبعد ذلك العمل على إزالة القطعة الثانية من مدخل الناسور في الأمعاء، ثم إغلاق الناسور من ناحية المعدة والأمعاء.

كما استغرقت هذه العملية النوعية نحو 3 ساعات، وقد تكللت بالنجاح ولله الحمد. حيث تم نقل الطفل لأقسام التنويم لعمل المتابعة العلاجية للممارسين الصحيين المساندين، والمتابعة الدقيقة للحالة. وذلك حتى استقرت الحالة بفضل من الله.

تحذير هام للأهالي

والجدير بالإشارة أن الفريق الطبي حذر من التهاون في إهمال الألعاب المغناطيسية . والتي تعتبر الأخطر من بين جميع القطع التي يبتلعها الأطفال بسبب مضاعفاتها الخطيرة، وذلك كونها تحتاج دائمًا للتدخل الطبي. حيث تحتاج 52% من هذه الحالات المناظير، و22% منها تحتاج تدخل جراحي، و8% تحتاج إلى تدخل جراحي ومناظير.

علاوة على ذلك، أكد الفريق الطبي على ضرورة حذر الأهالي من جلب مثل هذه الألعاب للأطفال. والتي تمثل تهديداً لحياة الأطفال. والجدير بالذكر، أن حالات بلع القطع المغناطيسية في ازدياد عالميًّا وتصل إلى نحو 6% لكل عام.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

استخراج سلسلة من بطن طفل استقرت لأكثر من 1095 يوماً بمكة المكرمة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *