السعودية… اقتصار الحج للعام الحالي على المواطنين والمقيمين

السعودية… اقتصار الحج للعام الحالي على المواطنين والمقيمين. أعلنت وزارة الحج و العمرة السعودية على اقتصار الحج لعام 2021م على المواطنين من المملكة العربية السعودية والمقيمين من جميع الجنسيات داخل المملكة العربية السعودية .

 

 

أخبار الحج لعام 1442ه

و يعود قرار وزارة الحج بسبب استمرار جائحة كورونا. و علاوةً على ذلك، ظهور تحورات جديدة للفيروس.

وأضحت الوزارة أن المسموح لهم بالحج هم الأشخاص بين (18- 65) سنة. مشددة على أن يكون الحجاج من الأشخاص الأصحاء و الخاضعين  للقاح. وقد بلغ إجمالي هؤلاء الأشخاص حوالي 60 ألف شخص.

كما أعلنت الوزارة عن شروط جديدة للذين تمت الموافقة لهم وأخذوا   تصريح الحج للعام الحالي 1442هجري.

ومن بين أهم الشروط، ضرورة سلامة الأشخاص من الأمراض المزمنة. وعلى أن يكونو حاصلين على اللقاح  وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوما، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

وكان قد ازداد عدد الحجاج لهذا العام مقارنةً بالأعوام السابقة. ففي العام الماضي2020م.  شارك حوالي 10 آلاف مقيم في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في 2019. في موسم غير مسبوق من حيث طبيعة التنظيم والعدد خيّم عليه شبح فيروس كورونا المستمر في التفشي حول العالم حاصداً أرواح الملايين من الناس.

 المَحارم الذين يتم السماح لهم بالحج:

أعلنت وزارة الحج و العمرة السعودية أنه لا يمكن إضافة العم أو الخال كمحرم للمتقدمة. وأنه تم اقتصار اختيار المحارم فقط على الخيارات المتاحة من ( أب أو أخ أو ابن أو الزوج). والسبب في ذلك يعود إلى ربط بياناتهم مع مقدمة الطلب.

كما أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية. أنه لن يتم قبول بيانات  المحرم إلا إذا كان مسجلا في البوابة الإلكترونية للراغبين بالحج. وأنه “لا استثناء للشخص غير المتقدم لتسجيله كمَحرَم”. مؤكدة  على أن التسجيل متاح لجميع المقيمين والمواطنين ممن لم يقوموا بالحج آخر 5 سنوات وستكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج إلى الآن.

للإطلاع أكثر على آخر الأخبار و العروض في المملكة العربية السعودية.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.