كاميرا ثورية لالتقاط الصور دون الحاجة للضوء وبدقة كبيرة … كيف تعمل؟

كاميرا ثورية لالتقاط الصور دون الحاجة للضوء وبدقة كبيرة … كيف تعمل؟ هل لديك الشغف في التصوير هل تبحث عن أفضل أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي والفيديو في العالم.

تعتبر عملية التقاط الصور هو إنعكاس للذكريات التي نرغب في المحافظة عليها وتذكرها من وقت لأخر. وتتوافر في الأسواق العديد من أنواع الكاميرات ذات السمعة العالمية والجودة العالية. ولكن هل يوجد كاميرا قادرة على التقاط الصور دون الحاجة لضوء. لكن كيف؟ ومم تتكون تلك الكاميرا الثورية؟ هذاغ ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

كاميرا ثورية لالتقاط الصور

طور علماء في جامعة نانجينغ الصينية كاميرا ثورية تستند إلى فيزياء الكمّ، والتي تستطيع التقاطَ صور للأجسام دون الحاجة للضوء.

كما تستطيع هذه الكاميرا الاستفادة من الضوء الذي لا يلامس المجسمات لتوليد صور دقيقة. حيث أنها لا تعتمد على ارتدادات جزيئات الضوء عن الأجسام بعكس الكاميرات العادية.

والجدير بالذكر، أن هذه الكاميرا المبتكرة تكسر قواعد العلوم المتعارف عليها، والسر في فيزياء الكم. حيث أن فيزياء الكم هو مصطلح فيزيائي يستخدم لوصف أصغر كمية يمكن تقسيم بعض الصفات الطبيعية إليها. على سبيل المثال الطاقة فهي تنتقل في هيئة كم، أي وحدات صغيرة لا يوجد أصغر منها.

مكونات الكاميرا

الكاميرا عبارة عن متاهة من العدسات والمرايا مرتبة على طاولة، وذلك وفق شكل يسمح بإنتاج الضوء في طرف، واكتشافه في الطرف الآخر.

كما يعمل هذا الابتكار على الاستفادة من جزيئات الضوء التي لا تلامس الأجسام لتوليد صور دقيقة. وذلك مع كتابة الإشارة لكل منهم وضع اسمهم تباعا، عدسات، مرايا.

بشكل عام، تعتمد عدسات الكاميرات التقليدية على التقاط جزيئات الضوء الذي يرتد عن الأجسام لالتقاط الصور، ولا تظهر المجسمات ذات الإضاءة الخافتة أو التي لا تلامس كمية كبيرة من الضوء واضحة في الصور.

كيف تتم عملية التصوير؟

علاوة على ذلك، يجري التصوير من خلال شعاع ليزر يتم تسليطه على إحدى البلورات، وثم ينتقل الضوء تباعًا إلى العدسات الأخرى حتى يصل لجهاز صغير.

كما أجرى فريق العلماء عملية تصوير لقطعة معدنية منقوشة لاختبار الكاميرا، وذلك من خلال تسليط شعاع ليزر على إحدى المرايا، لإنتاج جزيئات الضوء. بعد ذلك انتقلت جزيئات الضوء من خلال متاهة العدسات من دون أن تلامس القطعة المعدنية على الإطلاق.

كذلك اصطدمت تلك الجزيئات بجهاز كشف يسجل خصائص الضوء، بفضل فيزياء الكم. وذلك قبل استخدامها لتوليد الصورة النهائية للقطعة المعدنية.

علاوة على ذلك، يعتقد الفريق العلمي أن سيوجد استخدامات مهمة لهذه الكاميرا مستقبلًا. ومن ضمنها تصوير الأنسجة والخلايا الهشة التي يتغير بناؤها عند تعرضها للضوء.

وفي الختام، قمنا في السطور السابقة بتعريفكم على قيام مجموعة من علماء الفيزياء في جامعة نانجينج الصينية نجح في تطوير كاميرا مبتكرة. والتي يمكنها التقاط الصور، دون الحاجة للضوء.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

كاميرا ثورية لالتقاط الصور دون الحاجة للضوء وبدقة كبيرة ... كيف تعمل؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *