4 حالات لتسلم تعويض الدفعة الواحدة دون بلوغ سن الستين .. ما هي ؟

4 حالات لتسلم تعويض الدفعة الواحدة دون بلوغ سن الستين .. ما هي ؟ أوضحت، اليوم، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية ، أن المشترك الذي ترك العمل الخاضع لنظام التأمينات الاجتماعية يحق له الحصول على تعويض لمرة واحدة. وذلك دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث عجز بحسب عدة حالات. فما هي هذه الحالات؟ هذا ما سنتطرق إليه في المقال التالي من موقع الترند.

4 حالات لتسلم تعويض الدفعة الواحدة

وتفصيلا، أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عن حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين. كما جاء ذلك رداً على استفسار أحد المستفيدين حول كيفية صرف موظفة لمستحقاتها دفعة واحدة. وذلك قبل بلوغ عمر الستين عند ترك العمل.

علاوة على ذلك، أوضحت التأمينات عبر حساب العناية بالعملاء، أنه يتم تَسَلّم تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث عجز. وذلك للمشترك أو المشتركة الذي ترك العمل الخاضع لنظام التأمينات الاجتماعية وفقًا لعدة حالات، وهي:

  • تشمل الحالة الأولى العامل المنتقل إلى عمل خاضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري، والذي بلغت مدة اشتراكه في نظام التأمينات أقل من سنة.
  • أما الحالة الثانية هي العامل الذي صدر بحقه حكم، أو أمر من صاحب الصلاحية بالسجن مدة 5 سنوات فأكثر وكانت مدة اشتراكه أقل من 120 شهرًا.
  • والحالة الثالثة هي العامل المشتغل بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة وفق الشروط المحددة.
  • وأخيراً، اشتملت الحالة الرابعة على من أسقطت عنه الجنسية السعودية.

نبذة مختصرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، هي عبارة عن مؤسسة عامة حكومية سعودية، لها استقلالها المالي والإداري.

كما أن المؤسسة حاصلة على شهادتي المواصفات الدولية لنظام إدارة الجودة، والمواصفات الدولية لنظام السلامة والصحة المهنية. وذلك في عام 2022م نظير تحقيق المؤسسة لمعايير الجودة الدولية الايزو.

علاوة على ذلك، تهتم المؤسسة بتطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ومتابعة تنفيذه، وخصوصاً فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجبة نظاماَ.

كما تقوم المؤسسة برعاية الاشتراكات من أصحاب الأعمال، فضلا عن صرف التعويضات للمستحقين من المشتركين أو أفراد أسرهم.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل المؤسسة على توفير للعاملين وأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل. وذلك بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة. علاوة على تقديم العناية الطبية للمصابين بإصابات عمل أو أمراض مهنية والتعويضات اللازمة في حال حدوث عجز مهني أو وفاة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

4 حالات لتسلم تعويض الدفعة الواحدة دون بلوغ سن الستين .. ما هي ؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *