مستشفى سليمان الحبيب ينقذ طفلة تعرَّضت لنزيف بالمخ بجراحة نادرة

مستشفى سليمان الحبيب ينقذ طفلة تعرَّضت لنزيف بالمخ بجراحة نادرة. تمكن بفضل الله، فريق طبي في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من إنقاذ طفلة تعاني من تشوهات دقيقة بالدماغ. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

مستشفى سليمان الحبيب ينقذ طفلة تعرَّضت لنزيف بالمخ بجراحة نادرة

وتفصيلاًَ، أنقذ فريق طبي بمركز جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان طفلة تبلغ من العمر 11 عاماً. وذلك بعد أن وصلت لقسم الطوارئ إثر تعرُّضها لنوباتٍ من الألم الحاد في الرأس، إلى جانب معاناتها من استفراغٍ متواصلٍ وتدهورٍ بالوعي.

وعلى الفور، تم إجراء الإسعافات الأولية من قِبل أطباء الطوارئ عند دخول الطفلة للمستشفى. حيث تم إعطاؤها أدوية تحفظية تعمل على تخفيف الألم، وبعد ذلك جرى اخضاعها لحزمة من التحاليل المخبرية. علاوة على ذلك، تم إجراء فحص بالتصوير المقطعي بالإضافة إلى تصوير شرايين الدماغ بالقسطرة.

نتائج الفحوصات

وبعد الاطلاع على نتائج الفحوصات والتحاليل، تبين وجود تشوّهات دقيقة جداً بحجم 5 ملم في عدد من شرايين المخ. وهذا أدى إلى حدوث نزيف وضغط على المنطقة الخلفية من الدماغ. وبالتالي حدوث الأعراض التي عانتها الطفلة.

إجراء تدخل جراحي عاجل

كما قام الفريق الطبي المعالج بدراسة نتائج فحوصات الحالة بدقة، ومن ثم قرر إجراء التدخل الجراحي العاجل للطفلة. وذلك لمنع إصابتها بمزيدٍ من الآلام والضغط الدماغي الذي قد يعرّضها للوفاة- لا قدر الله.

علاوة على ذلك، تم إخضاع المريضة لعملية جراحية والتي استغرقت حوالي 4 ساعات متواصلة تحت التخدير الكامل. حيث جرى فيها استخدام منظار “البينتيرو” (Pentero). كما تم عمل فتح بسيط بمقدار 2 سم في المنطقة الخلفية للدماغ وصولاً لمكان النزيف. وذلك بسحب الدم المتجلط. وبعد ذلك تم استئصال تشوّه الشرايين مصدر النزيف.

وبعد انتهاء الجراحية، تم نقل الطفلة إلى وحدة العناية المركزة للأطفال (P.I.C.U). حيث تم وضعها تحت المراقبة الحثيثة لمدة 24 ساعة. كما أشارت قراءات العلامات الحيوية للطفلة إلى وجود تحسن واضح في اليوم الأول.

علاوة على ذلك، تم نقل المريضة لجناح التنويم لتتلقى الرعاية الفائقة في اليوم الساس بعد العملية. كما خرجت الطفلة بعد 7 أيام من المستشفى وهي بصحة جيدة، ولله الحمد. وذلك بعد أن استعادت وعيها الكامل، كما انتهت لديها كافة الأعراض المذكورة سابقا.

والجدير بالذكر، أن هذه الحالة المرضية تعتبر من الحالات النادرة والخطرة جداً. التي تحتاج إلى مستشفيات تمتلك إمكانات كبيرة وأطباء من ذوي الخبرة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

مستشفى سليمان الحبيب ينقذ طفلة تعرَّضت لنزيف بالمخ بجراحة نادرة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *